ترُومان كابُوت (1924 - 1984م). مؤلف أمريكي اشتهر بأسلوبه المهذب المميز. كتبت الصحف كثيرًا عن صلاته بالأغنياء والمشاهير. وأكثر كتبه شهرة الغدر (1966م)، الذي مزج فيه الخيال بالحقيقة ليحكي قصة شخصين مشردين قاما بقتل إحدى العائلات التي تعمل بالزراعة في كنساس.

ولد كابوت في نيو أورليانز في ولاية لويزيانا، في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتسم معظم كتبه بخلفية جنوب البلاد. فكتاب أصوات أخرى، غرف أخرى (1948م) يحكي قصة طفولة أحد الصبية في الريف الجنوبي، وما لاقاه من حياة حلوة في بدايتها، مُرّة في نهايتها. أما كتابه شجرة الليل وحكايات أخرى (1949م)، وروايته قيثار الحشيش (1951م) فيصوران شخصيات غريبة الأطوار ومواقف شاذة.

ألف كابوت رواية قصيرة تسمى وجبة إفطار في محل تيفاني (1958م). تصف حياة ممثلة مرحة في مدينة نيويورك. وألف كتابًا وأغاني راقصة عاطفية لتمثيلية بيت الأزهار (1954م)، وقد أعدت للتمثيل بخلفية مبنية على الحياة في جزر الهند الغربية. ونشرت له بعد موته رواية غير مكتملة: الدعوات المستجابة (1986م)، وألف كابوت كتبًا واقعية عديدة، مثل التأملات المسموعة (1956م) التي تصف رحلته للاتحاد السوفييتي مع فرقة أوبرا بورجي وبيس. أما كتابه موسيقى الحرباء (1980م) فخليط من الخيال والتحقيقات الصحفية والذكريات.