القَيْقَب اسم يطلق على عدد كبير من الأشجار الجذَّابة التي تنمو في الصين والأقاليم الشَّمالية المعتدلة المُناخ في العالم. ويوجد حوالي 150 نوعًا مختلفًا من أشجار القيقب.

معظم أشجار القيقب نفضية (تتساقط أوراقها آخر موسم النُّمو من كلِّ عام) والقليل منها دائمة الخضرة مثل تلك التي تنمو في الصين وماليزيا وجاوة، والكثير منها يوجد بجبال الهملايا. وتنمو أشجار القيقب حتى يصل ارتفاعها إلى ارتفاع الأشجار الصَّغيرة أو الشُّجيرات، ولكنّ بعضها ينمو حتى يصل ارتفاعه إلى 30م.

تنمو أوراق القيقب مزدوجة وبطريقة متقابلة حيث تنشقَّ لتظهر منها ألوان الخريف الجذَّابة. وتسمَّى ثمار القيقب الثِّمار المفتاحيَّة أو المفاتيح. ويوجد لكل ثمرة جناح رقيق مسطح حيث تنمو عادة بذرتان وجناحان على كلِّ جانب من جوانب البذور. وتتغذَّى السَّناجب والطّيور والفئران بتلك البذور.

والأوراق الجذَّابة وألوان الخريف الجميلة تجعل أشجار القيقب أشجارًا مألوفة للزِّينة. وتوجد أشجار القيقب الحمراء بأمريكا الشمالية حيث تحمل في أوائل الرَّبيع أزهارًا حمراء زاهية، ويتحوَّل لون الأوراق الليَّموني إلى بنفسجي داكن في الخريف. وهناك نوع آخر من أشجار القيقب الأمريكيَّة وهي القيقب الفضي حيث نجد أوراقها بلون أخضر فضي. وتُعْرَف شجرة قيقب السُّكر الأمَريكيَّة بالصخرة أو قيقب الصخرة الصلبة. ويمكنها أن تنمو حتى ارتفاع 40 مترًا وتحمل أوراقًا خضراء داكنة تتحوَّل في الخريف إلى اللَّون الأصفر والبرتقالي والأحمر.

وتُعد أشجار القيقب اليابانيَّة أيضًا أشجار زينة مألوفة، وقد يصل ارتفاعها لأكثر من ستة أمتار ولها أوراق ريشيّة الملمس تكون ذات ظلال حمراء وخضراء في الرَّبيع. ويتحوَّل لون هذه الأوراق في الخريف إلى ظلال حمراء بنفسجيَّة طويلة. وينمو نوع آخر من أشجار القيقب الآسيوية الجذَّابة وهي قيقب الحديقة المورقة، حتى ارتفاع 12م تقريبًا. ويكون لون السَّطح العلوي من أوراقها داكن الخضرة، والسفلي أخضر ضاربًا إلى الزرقة، وتوجد في الصِّين.

وإحدى أشجار القيـقب الأوروبيـة المعروفـة تلك التي تُسمىَّ القيقب النّرويجيَّـة، وهي شجرة ضخمة ذات أوراق سميـكة وفيـها سائل لبني، ويتحـوَّل لون أوراقها الخضـراء إلى أصفر باهـت في الخريف. وشجرة القيقب الوحيدة الموجودة بالمملكة المتَّحدة هي شجرة القـيقب الحـقلية حيث تنمو حتى ارتفاع 15م وتتكوَّن أوراقـها من ثلاثة إلى خمسـة فصوص، يتحوَّل لونها إلى الأصفر في الخريف، وتمت زراعتـها منذ سنوات عديدة.