قياس المساحة نظام يستخدم في قياس الأسطح. ووحدة مساحة السطح هي المربع. نستطيع وصف سطح المائدة بأن طوله 64سم وعرضه 50سم أو 64 × 50سم. ولكن هذه الأرقام تمثل فقط الخطوط التي لها بعد واحد فقط هو الطول.

وللسطح المستوى بعدان، وفي المثال نجد أن البعدين هما الطول والعرض. ويمكن ضم هذين البعدين في مصطلح واحد باستخدام وحدات قياس المساحة، وهكذا نصف نفس سطح المائدة بأنه 3,20IMGسم².

ويمكن الحصول على قياس المساحة للسطح المستوى لأي مربع أو مستطيل بضرب الطول × العرض. ويمكن معرفة سبب ذلك بسهولة إذا رسمنا صورة سطح المائدة وكتبنا عدد السنتيمترات. ويجب رسم خط عند كل سنتيمتر على الطول وعند كل سنتيمتر على العرض، وستتقاطع مجموعتا الخطوط بعضها مع بعض مما سيعطينا 3,20IMG مربع صغير يبلغ قياس كل منهما 1 سم في الطول و1 سم في العرض ومساحته 1 سم². ويمكن إيجاد قياس المساحة للأشكال الهندسية الأخرى مثل المثلثات والدوائر بطريقة مشابهة باستخدام معادلات خاصة لإيجاد مساحتها. وتعتمد وحدات قياس المساحة التي تصف مساحة الشكل على الوحدات البعدية المستخدمة. فمثلا إذا كانت المائدة السالفة الذكر طولها 4م وعرضها متران، فإن مساحتها سوف تكون 8 م².