القوات المسلّحة للمملكة المتحّدة أدَّت دورًا مهمًا في تاريخ المملكة المتحدة. وتنقسم القوات المسلحة إلى قوات رئيسية هي: القوات البحرية، والقوات الخاصة، والقوات البرية، والقوات الجوية.


القوات الأربع
القوات البحرية. أقدم القوات الأربع. ولأن المملكة المتحدة جزيرة، فقد كان للبحرية دائمًا دور مهم في الدفاع عنها. في سنة 1588م، قام السير فرانسيس دريك وغيره من البحارة بتدمير قوة الأسطول الأسباني الأرمادا. انظر: الأرمادا الأسباني. كما مات الأدميرال اللورد نلسون هوراشيو في لحظة الانتصار على الأُسطول الأسباني الفرنسي في معركة الطرف الأغرّ سنة 1805م.
القوات الخاصة. وتعمل في كلّ من الأرض والبحر. ومصداقًا لشعارها في الأرض وفي البحر، تستطيع القوات الخاصة العمل في أي منطقة وتحت أقسى الظروف. في سنة 1982م، وخلال نزاع فوكلاند مع الأرجنتين، أدَّت فرقة الفدائيين دورًا مهمًا في استعادة جزر الفوكلاند من قوات متفوقة عدديًا.


القوات البرية. أكبر القوات الأربع. وقد حارب جنودها في معارك في كل مكان في العالم. وفي معارك مثل بلينهايم ووترلو والعلمين.


القوات الجوية. أُسِّست سنة 1918م من فيلق الطيران الملكي، وأصبحت أول قوات جوية مستقلة في العالم. ومن أهم المعارك التي شاركت فيها: معركة بريطانيا عام 1940م، والغارات على ألمانيا خلال السنوات الأخيرة من الحرب العالمية الثانية. واشتركت كذلك، في حْملات عسكرية صغيرة في حروب كوريا وفوكلاند والخليج العربي.


العاملون بالقوات المسلحة

التجنيد وعدد الأفراد. في بداية التسعينيات من القرن العشرين، أصبح عدد الذين يخدمون في القوات المسلحة للمملكة المتحدة أكثر من 30IMG,000 فرد، منهم نحو 16,000 امرأة. وجميع أفراد القوات المسلحة من المتطوعين، عكس أفراد القوات المسلحة الأُوروبية الأخرى المجندين. ويعمل جميع أفراد القوات المسلحة في تعاون وثيق ضمن نطاق حلف الناتو. وتحتفظ البحرية الملكية بمفارز صغيرة (وحدات من الجنود تحرس الحدود) في الكاريبي والشرق الأقصى والبحر الأبيض المتوسط وحول جزر فوكلاند. وتوجد قواعد للجيش خارج أوروبا في بليز وقبرص وفوكلاند وجبل طارق وهونج كونج.


تدريب الضباط. يُدّرب الضباط في الأسلحة الأربعة حتى يصلوا إلى مستوىً عال من المهارة في القيادة وإدارة الأفراد.

البحرية الملكية. يبدأ الأفراد الراغبون في أن يُصبحوا ضباطًا في البحرية كمرشحين متطوعين في سن يتراوح بين 17,5 و19 عامًا. وبالإضافة إلى تلقّيهم تعليمًا عامًا إضافيًا، يتخصص المرشحون في مختلف وظائف البحرية.

القوات الخاصة. يلتحق المرشّحون بجناح تدريب الضّباط في ليمبستون بديفون. ويجري تدريبهم في مؤسسات البحرية الملكية ويلتحقون بمدارس البحرية والجيش أيضًا.

القوات البرية. يلتحق الشُّبان الراغبون في الحصول على رتبة عسكرية أو الذين تمت تزكيتهم، بدورة دراسية لمدة 12 شهرًا في الأكاديمية العسكرية بسانت هيرست، في يوركشاير. وبعد مغادرة الأكاديمية، يلتحق الضباط بوحداتهم. وبعد ذلك إما أن يحضروا دورة صغار الضباط أو يوضعوا تحت إشراف ضابط أو ضابط صف ذي خبرة.

القوات الجوية. يُمكن للضباط الالتحاق بالقوات الجوية في كلية القوات الجوية الملكية في كرانويل، بلنكولنشاير.