القسيس لقب من ألقاب رجال الدين النصراني، وفي عدة طوائف دينية (ليس من بينها الإسلام). وفي المقام الأول يقوم القسيس أو الكاهن بالمراسم الدينية، كما يقدم النصح والإرشاد الديني.

ومن الديانات التي تسير على نظام الكهنوت، البوذية والهندوسية، والديانة اليابانية القديمة (الشنتو) والطاوية والنصرانية بطوائفها الإنجيلية، والأرثوذكسية الشرقية والمارونية، والكاثوليكية، واللوثرية الإسكندينافية وفيها يستخدم المصطلح القسيس أو الكاهن. وفي العصور القديمة كان لليهودية طبقة من القساوسة على رأسهم كبير القساوسة.

تنص تعاليم كثير من الديانات على أن الكهنوت تفويض بسلطة خاصة، لنقل القوة المقدسة إلى الآخرين من خلال المراسم. ففي الهندوسية مثلاً يقوم البراهما (كهان وعلماء) بأداء المراسم الدينية، التي تتضمن تلاوة صلوات من كتابهم المقدس المعروف بالفيدا، وتنص الهندوسية على أن الكتاب المقدس له سلطات خاصة، ويقتصر الكهنوت في بعض الديانات على عائلات بعينها أو طبقات. وفي ديانات أخرى تستخدم الأحلام أو الإشارات الأخرى في اختيار القساوسة أو الكهان.

وتحرّمُ كثير من الديانات الكهنوت على النساء. وفي معظم الأحوال على الشخص الذي يرغب في اعتناق الكهنوت أن يدرسه قبل الدخول فيه.