القرطم نوع من النبات يزرع أساسًا للحصول على الزيت الذي يُستخرج من بذوره. ويستخدم زيته لأغراض الطبخ وإعداد الأطعمة، كما يُستخدم في أنواع الدهان والطلاء. تنمو نبتة القرطم في الأقاليم الدافئة الجافة، كأستراليا والهند والمكسيك وأسبانيا والولايات الجنوبية الغربية من أمريكا.

وينمو النبات على ارتفاع يتراوح بين نصف المتر والمتر ونصف المتر، وله زهرة تشبه في شكلها زهرة النبات الشوكي. وأغلب أنواع أشجار القرطم لها أزهار صفراء أو برتقالية اللون، وقد يكون بعضها أحمر أو أبيض، وعادة ما تكون أوراقها العريضة سميكة. ولون بذور القرطم بيضاء، تشبه بذور دوار الشمس. ويستخدم أصحاب الصناعات نوعًا خاصًّا من الآلات لاستخلاص زيت القرطم من البذور. وأغلب الصناع يكررون الزيت وينقونه ويحسّنون رائحته.

ولما يتمتع به هذا الزيت من نسبة عالية من الدهون المتعددة عديمة التشبع، ونسبة ضئيلة من الدهون المشبعة، فإنه يعتبر ذا قيمة عالية في الطهي والسلطة. ويستخدم أيضًا في صنع المارغرين والمايونيز بالإضافة إلى السمن. وكثير من أنواع الطلاء والدهان تحتوي على زيت القرطم كعامل تجفيف. يتحد زيت القرطم مع أكسجين الهواء بسرعة، ليكون غلافًا صلبًا للدهان والطلاء.