جسم القرد مناسب تمامًا للعيش على الأشجار ـ بما في ذلك القرود التي تعيش على الأرض ـ حيث إن الذراعين والرجلين طويلان، وهذا يساعد القرد على التسلق والقفز والجري، كما يمكِّنه من استعمال يديه ورجليه لمسك الأشياء بما في ذلك أغصان الأشجار. ولدى معظم أنواع القرود ذيول طويلة تساعدها على الحفاظ على التوازن. وتستخدم بعض أنواع قرود العالم الجديد أذيالها كأياد لمسك الأغصان والطعام أثناء تجوالها بين الأشجار.


الرأس. تعتمد القرود، بعكس غالبية الثدييات الأخرى، على أعينها وحاسة شمها القوية في جمع المعلومات عن البيئة التي تعيش فيها. فلديها أعين أمامية مما يتيح لها تحديد الأبعاد وتمييز الألوان.

لدى بعض أنواع القرود، بما في ذلك قرود الرباح، والميمون، والساكي، فكوك ضخمة، وتتغذى بالأعشاب وأوراق الأشجار. أما القرود الأصغر حجمًا مثل قرود المرموص والقرود العنكبوتية فذات فكوك أصغر وأرق من فكوك القرود سالفة الذكر، وتتغذى أساسًا بالفاكهة والحشرات. ولدى العديد من قرود العالم القديم تجاويف خدية كالموجودة في حيواني الهمستر والسِّنجاب تمكنها من التخزين المؤقت للغذاء. وهذه التجاويف الخدية غير موجودة في أي من قرود العالم الجديد.

الأذرع والأرجل. تسير القرود وتجري، سواء على الأرض أم بين أغصان الأشجار، على أطرافها الأربعة. والأذرع في غالبية الأنواع أطول بقليل من الأرجل. وكثير من أنواع القرود تستطيع المشي والجري لمسافات قصيرة على أرجلها فقط، ولكنها غالبًا ما تقف على أرجلها فقط عند حملها للغذاء أو حينما تتطلع عبر الأعشاب الطويلة لاستكشاف ما حولها من البيئات، أو عندما تهدد أعداءها أو أفراد مجموعتها.


الأيدي والأقدام. يمكن لقرود العالم القديم مقابلة إبهامها لأي من الأصابع الأربع الأخرى في اليد، مما يمكنها من مسك قطع الغذاء الصغيرة أو أية أجسام صغيرة أخرى بدقة. أما قرود العالم الجديد فإن إبهامها أقل حركة من إبهام قرود العالم القديم. وقليل من أنواع قرود العالم الجديد يستطيع مواجهة الإبهام لبعض الأصابع الأخرى في اليد. والقرود العنكبوتية والقرود العنكبوتية الكثيفة الصوف، من بين أنواع قرود العالم الجديد، ذات إبهام صغير جدًا أو ليس لديها إبهام على الإطلاق. أما الكولبس، وهي من قرود العالم القديم، فليس لديها إبهام.

وأقدام غالبية القرود أكبر وأقوى من أياديها، وكل القرود ذات خمسة أصابع في كل قدم، والأصبع الكبير في كل قدم يشبه إبهام اليد تمامًا مما يمكن تلك القرود من مسك الأشياء بوساطة أقدامها. ولدى قرود المرموص والطمارين مخالب في أصابع أياديها وأقدامها ما عدا أصبع القدم الكبير الذى يوجد به ظفر، بينما لدى بقية القرود أظافر مفلطحة في جميع أصابع الأيدي والأقدام.


الذيل. للقرود التي تعيش على الأرض ذيول أقصر من ذيول القرود التي تعيش فوق الأشجار؛ فقد يكون الذيل في قرود الأشجار أطول من جسم القرد نفسه. وتستعمل قرود الأشجار الذيل لحفظ التوازن بين أغصان الأشجار، وتستعمله كذلك كمكابح هوائية تمكنها من الهبوط ببطء وسلام في حالة القفز من غصن لآخر. ويمكن لبعض أنواع قرود العالم الجديد، مثل القرود النباحة والقرود العنكبوتية والقرود كثيفة الصوف، مسك بعض الأشياء بوساطة ذيولها. ولذلك فإن الذيل في هذه الأنواع من القرود عديم الشعر عند نهايته، بينما الذيل في بقية أنواع القرود مغطى تمامًا.