قُُـدّ الأنهار اسم يطلق على ستة أنواع من أسماك السلور التي تعيش في المياه العذبة بشمال أمريكا.كما يُعرف سمك قد الأنهار بالبَوْت الأقرن بسبب الزَّوائد الثمانية التي تشبه القرن، وتسمى الواحدة منها السبلات، وهي زائدة استشعار رفيعة متدلية من فم السمكة. ويشبه سمك قُدّ الأنهار سمك السلور في عدم وجود الحراشف.

وقد الأنهار من أهم أسماك الصيد، ويوجد بالقرب من قيعان البرك، والبحيرات الهادئة، والأنهار، والجداول البطيئة التدفُّق. ويمكن لسمك قد الأنهار العيش في مياه بها كميات أكسجين قليلة، فيما قد لا تستطيع أنواع أخرى من الأسماك، البقاء في مثل هذه البيئة. وتتناسل أسماك قد الأنهار في فصلي الربيع والصيف وتضع بيضها في أعشاش محفورة في الطين أو الجذور، أو النباتات. وتسبح أسماك قد الأنهار الصغيرة على شكل قطعان مائية.

أجود الأنواع المعروفة، هي قد الأنهار البني وقد الأنهار الأسود، وقد الأنهار الأصفر. ويكون لون قد الأنهار البني ـ عادة ـ بُنِّيًا ضاربًا للصُّفرة أو زيتونيًا، أو أسود ضاربًا للزرقة. وهو ينمو حتى يبلغ 50سم تقريبًا، وله زوائد استشعار داكنة. ويشبه قد الأنهار الأسود قد الأنهار البني، ولكنَّه أصغر منه، كما أنه غير مُنَقَّط. ويبلغ طوله حوالي 40سم. ويكون لون قد الأنهار الأصفر ـ عادة ـ زيتونيًا، أو ضاربًا للبني، من الجهة العلوية، بينما يكون أصفرً من الجهة السُّفلية. ويبلغ طول هذا النوع من السمك حوالي 40سم وله زوائد استشعار صفراء أو بيضاء.

ويعيش قد الأنهار البني وقد الأنهار الأصفر في النصف الشرقي من الولايات المتحدة، وجنوبي كندا. ويعيش قد الأنهار الأسود في المياه الممتدة من أونتاريو الجنوبية، في كندا، والبحيرات العظمى حتى خليج المكسيك. وقد أدخلت هذه الأنواع الثلاثة إلى أماكن أخرى كثيرة.