القاطِرة آلة تقوم بجر أو دفع القطارات على مسارات السكك الحديدية. يتراوح وزن القاطرات البدائية بين 2,5 و5,5 أطنان مترية وكانت تستطيع جر أو دفع عربات خفيفة قليلة فقط. وتزن القاطرة الحديثة أكثر من 640 طنًا متريا، وتستطيع تحريك أكثر من 20IMG عربة بضائع في وقت واحد.

و هناك ثلاثة أنواع أساسية من القاطرات تبعاً لمصدر القدرة المحركة لها: 1- قاطرات الديزل 2- القاطرات الكهربائية، 3- القاطرات البخارية. وهناك نوع رابع يعمل بمحرك يسمى التوربين الغازي. وتشبه هذه التوربينات تلك التي تستخدم في الطائرات. وليس للقطارات التوربينية قاطرات حيث تُبنى وحدات القدرة في واحدة أو أكثر من عربات القطار.

ولاتزال القاطرات البخارية التي قامت بجر معظم القطارات في الماضي تستخدم في بعض الدول. لكن قاطرات الديزل، والكهرباء حلّت محل القاطرات البخارية تماماً في معظم البلدان الصناعية. ولاتزال القاطرات البخارية تعمل في الدول التي تملك كميات وافرة من الفحم الحجري مثل الصين. كما أن بناء هذه القاطرات وصيانتها أكثر بساطة من الأنواع الأخرى، ولهذا فهي تستخدم في الدول التي تملك صناعة صغيرة. وفي بريطانيا، والولايات المتحدة وبعض البلدان تستخدم القاطرات البخارية في جر قطارات السائحين.