مجموعات الجسيمات. وزَّع علماء الفيزياء الجسيمات تحت الذرية إلى ثلاث مجموعات أساسية هي: 1- اللبتونات، 2- الكواركات، 3- البوزونات. وهذه المجموعات الثلاثة هي الجسيمات الأولية، بمعنى أنها لاتبدو مكونة من وحدات أصغر، وأحجامها أدق بكثير من أن يتم قياسها حاليًا. فالجسيمات الأولية أدق بمقدار 10IMG مليون مرة من الذرة.

اللبتونات. اكتشف علماء الفيزياء ستة أنواع من اللبتونات، وهي الإلكترونات، والمُيُونات، والتَّاوَات، إضافة إلى ثلاثة أنواع من النيوترينوات التي ليس لها شحنة كهربائية. أما بقية اللبتونات فلها شحنة سالبة.

الكُواركات. لا تشبه الكواركات اللبتونات؛ فهي لا توجد بمفردها في الطبيعة، إنما تتحد دائمًا لتكوِّن الجسيمات المعروفة باسم الهدرونات. والهدرونات الثابتة الوحيدة هي البروتونات والنيوترونات التي تتكون من مجموعات متحدة من نوعين من الكواركات هي الكواركات الفـوقـية والكواركـات التحـتـية. وتحـمل كل واحدة من هذه الكواركات شحنة كهربائية تساوي ثلث أو ثلثي شحنة الإلكترون. وقد تعرّف علماء الفيزياء أيضًا على كواركات غير ثابتة؛ منها الجسيمات الغريبة، والمسحورة، والقاعدية، وقد تتحد الكواركات لتكوِّن مايربو على 30IMG نوع من الهدرونات.

البوزونات. تقوم البوزونات بنقل القُوى بين الجسيمات. وتشمل الأنواع المعروفة من البوزونات الفوتونات، والقلونات، والويكونات أو البوزونات الضعيفة. وتحمل الفوتونات ـ التي هي في الأصل جسيمات من الضوء ـ القوة الكهربائية التي تحفظ الإلكترونات داخل الذرة. ويمكن للويكونات أن تغيّر أي نوع من الكواركات أو اللبتونات إلى نوع آخر.