الفضيَّة نوع من الأسماك الفضية يوجد في المياه الباردة في نصف العالم الشمالي. وتوجد عشرة أنواع من هذا السمك، يبلغ طول معظمها أقل من 20سم. وتشبه الفضية القُدّ والسالمون في وجود زعنفة لحيمة صغيرة وراء الزعنفة الظهرية التي توجد على ظهورها.

وتعيش بعض أنواع الفضية في المياه المالحة، في الأجزاء الشمالية من المحيط الأطلسي والهادئ، وفي المحيط القطبي الشمالي. وتعيش بعض الأنواع الأخرى في أنهار ومجاري المياه العذبة التي تصب مياهها في تلك المحيطات، وكذلك في البحيرات التي تحيط بها اليابسة. ولكن توجد أنواع أخرى تعيش في المياه المالحة إلا أنها تتحرك إلى المياه العذبة لتضع بيضها.

والفضية الأوروبية، المعروفة أيضًا باسم الهف، تعد من الأنواع التي تعيش في المياه الساحلية الضحلة، وفي مصبات الأنهار. وتهاجر هذه الأسماك باتجاه منابع الأنهار لتضع بيضها. وتقوم بوضع البيض على الرمال أو الحصى. وفي بادئ الأمر يلتصق البيض بالحجارة. إلا أنه يطفو بعد ذلك على المياه بوساطة تمدد يشبه المظلة يحدث في غشاء البيضة.

وتنتمي فضية البرك لنفس الفصيلة إلا أنها تنتمي لجنس مختلف من السمك. وهي توجد أساسًا في المياه العذبة في آسيا الشمالية والأجزاء الشمالية من أمريكا الشمالية، ويبلغ طول السمكة حوالي 20سم ولها شريط فضي بارز بطول جوانبها.

وتعتبر الفضية من الأسماك الغذائية العالية القيمة، ويباع الكثير منها مجمدًا ويعتبر بعض الناس الفضية الطازجة طعامًا شهيًا.