استخدامات الفضة. تسمى الفضة، ومعها النحاس والذهب، فلزات العملة. فقد استخدمت الفضة في صناعة العملات المعدنية منذ آلاف السنين. وفي الماضي كان لدى بعض البلاد عملات فضية تحتوي على 90% فضة و10% نحاس. ولكن في السنوات الأخيرة انخفض محتوى العملة من الفضة في كثير من العملات الدولية.

ويبدع صائغو الفضة في صناعة أشياء فنية كثيرة من الفضة. وتدخل الفضة في صناعة المعدات الكهربائية والإلكترونية أيضًا لصناعة الرقائق الدقيقة والأسلاك، والأدوات الأخرى لأن الفضة توصل الكهرباء أفضل من الفلزات الأخرى. ويستخدم الجراحون صفائح رقيقة، وأسلاكًا، وأنابيب شفط دقيقة مصنوعة من الفضة أثناء الجراحة، لأن الفضة تساعد على قتل البكتيريا. ويملأ أطباء الأسنان التجاويف بملغم الفضة، وهو خليط من الفضة والقصدير والزئبق، وتستخدم سبائك الفضة ـ الكادميوم ـ في صناعة أسطح الارتكاز، كما تضاف الفضة أيضًا إلى الذهب الذي يستخدم في صناعة المجوهرات.

ومركبات الفضة أيضًا لها استخدامات كثيرة. وتتضمن مركبات الفضة القليلة نترات الفضة وبروميد الفضة بالإضافة إلى أكاسيد الفضة. وتعد نترات الفضة إحدى مركبات الفضة القليلة التي تذوب في الماء، وتستخدم لعمل طلاء الفضة ومرايا الفضة. ويؤدي بروميد الفضة دورًا مهماً لكونه مادة حساسة للضوء في الأفلام الضوئية.