الفرانكيون ويطلق عليهم أيضًا الفرنجة.كانوا أعضاء اتحاد يجمع شعوبًا جرمانية هاجمت الإمبراطورية الرومانية التي بدأت في القرن الثالث الميلادي. وكان الفرانكيون منقسمين إلى قسمين هما: الصاليون، والريبيوريون. واستقر الصاليون في البلاد المنخفضة على نهر الراين قرب بحر الشمال. أما الريبيوريون فقد انتقلوا إلى المنطقة التي تُسمى الآن بمدن ترير، وكولون في ألمانيا على نهر الراين الأوسط.

وبدأ كلوفيس وهو أحد ملوك الفرانكيين من قسم الصاليين في احتلال بلاد الغال الرومانية (فرنسا الآن) عام 486م. وقد هزم الغال، والرومان، والقوط الغربيين، وآخرين ليكوِّن مملكة تمتد من شرق نهر الراين إلى جبال البرانس. وكان كلوفيس أول حاكم جرماني يعتنق المذهب الأرثوذكسي النصراني بدلاً عن الآريوسية التي كانت تؤمن بها الشعوب الجرمانية الشرقية. والآريوسية مذهب نصراني يؤمن بالوحدانية ويقر بنبوة عيسى لا بألوهيته. انظر: الأريوسية. وحينما توفي كلوفيس عام 511م، وبالرغم من أن جيران الفرانكيين وهم الغال الرومانيون قد كانوا أكثر عددًا منهم بما يعادل 20 ضعفًا، إلا أنهم تمسكوا بشدة بالغال حتى إن فرنسا سُميت نسبة إليهم.

وينقسم التاريخ الفرانكي إلى فترتين: فترة الميروفينجيين من حوالي عام 481م إلى 751م، والكارولينجيين من عام 751م إلى عام 987م، وقد كون شارلمان ملك الفرانكيين من عام 786م إلى عام 814م إمبراطورية واسعة. وفي عام 80IMG تُوِّج البابا ليو الثالث شارلمان إمبراطورًا للرومان. وبعد شارلمان بدأت الإمبراطورية الفرانكية تنهار، وانقسمت فيما بعد إلى ثلاث ممالك: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا.