فرانكفورت مدينة ألمانية تعد مركزًا للمواصلات. يبلغ عدد السكان 865,644 نسمة. وتقع على ضفاف نهر المين حوالي 160كم جنوب شرقي كولون. لتحديد الموقع انظر: ألمانيا. وتربط شبكة من السكك الحديدية والطرق السريعة المدينة بجميع أجزاء أوروبا الغربية. ويُغطي مطار فرانكفورت مساحة أكبر من أي مطار آخر في أوروبا. ويربط النهر والقناة المدينة ببحر الشمال. ولفرانكفورت ثلاثة مواقع لمينائها الذي يُعد في المرتبة الثالثة بين موانئ ألمانيا. وتُعد المدينة مركزًا دوليًا تجاريًا وماليًا. وقد فتحت عائلة روتشيلد (يهودية) أول مصرف هناك عام 1798م. وفي عام 1997م، تم افتتاح مباني المصرف التجاري المكون من 56 طابقاً ويعتبر أعلى مبنى في كل أوروبا. وتقيم فرانكفورت معرضين تجاريين كبيرين كل عام. وقد بدأ المعرض الذي يُقام في سبتمبر من كل عام سنة 1240م، وبدأ معرض فبراير عام 1330م. وتقيم المدينة أيضًا كثيرًا من المعارض المتخصصة بما في ذلك معرض الكتاب. وتُنتج المصانع في فرانكفورت المواد الكيميائية والآلات، والأجهزة الكهربائية.

وفرانكفورت مركز مهم لحياة ألمانيا الفكرية والثقافية. وهي مسقط رأس الكاتب الألماني الشهير جوهان فلفجانج فون جوته الذي تم تحويل منزله إلى مُتحف، وتشمل أماكن الجنوب المهمة في فرانكفورت مبنى بلدية رومر الذي يرجع تاريخه إلى القرن الخامس الميلادي. ويشتمل المبنى على قاعة الاجتماعات المسماة كيسرسال التي كان يجتمع فيها في وقت من الأوقات الأباطرة والأمراء الألمان. ويوجد بالمدينة أيضًا البولسكيرش وهي الكنيسة التي كان يجتمع فيها زعماء الثورة الفاشلة عام 1848م ليكتبوا دستور ألمانيا القومي.

والموقع الجغرافي لفرانكفورت هو سبب أهميتها منذ عهد الإمبراطورية الرومانية. وقد وفرت ضحالة نهر مين أسهل طريقة لعبور النهر من الشمال للجنوب في ألمانيا كلها، وقد عبر الفرانكيون ـ وهم مجموعة قبائل ألمانية ـ النهر منذ القدم. ويعني اسم المدينة عبور الفرانكيين للنهر.