أسرة تشو أسرة صينية من الحكام الذين تولوا الحكم من حوالي عام 1122ق.م إلى عام 256ق.م. وتُعدُّ تلك الأسرة صاحبة أطول فترة حكم في الصين.

بدأت الأسرة الحكم عندما انتصرت قبائل تشو التي كانت تقطن غربي الصين على أسرة شانج الحاكمة. وقد أنشأ الحكام من أسرة تشو مجتمعًا يتكون من ثلاث طبقات: طبقة الأرستقراطيين وطبقة العامة وطبقة العبيد. قامت طبقة العامة بزراعة أراضيها وأراضي طبقة الأرستقراطيين. قسَّم حكَّام أسرة تشو المملكة الصينية إلى عدة ولايات، يرأس كلاً منها رئيس، لكنه ينفذ أحكام الحكومة المركزية.

نُحِّي حاكم ضعيف من أسرة تشو في انقلاب نظمه أعداؤه عام 771 ق.م. وقامت الأسرة بعد ذلك بنقل عاصمتها من مقرها شرقي ولاية هاو بالقرب مما يعرف الآن بمقاطعة زيان إلى مقر جديد في لويانج. وقد أذِن هذا الانتقال ببداية عصر أسرة تشو الشرقية. شهد هذا العصر نمو المدن واتساعها وظهور طبقة التجار واستخدام النقود بدلاً من نظام المقايضة. وقد صنَّف الفيلسوفان الشهيران كونفوشيوس و لاوزي أفكارهما في هذا العصر. انظر: كونفوشيوس؛ لاوزي.

فقدت حكومة أسرة تشو المركزية سلطاتها تدريجيًا واكتسبت هذه السلطات الولايات الرئيسية لهذه الأسرة، وانتهى عصر هذه الأسرة عام 256 ق.م. وتولت سبع مقاطعات رئيسية الحكم في الصين حتى عام 221ق.م حيث وصلت أسرة تشين لقمَّة السلطة.