تروتسكي - ليون (1879م - 1940م). كان قائداً للثورة البلشفية في روسيا. انظر: البلاشفة. كان تروتسكي الرجل الثاني الأقوى في روسيا أثناء حياة لينين. وبعد موت لينين فقد تروتسكي قوته وتحولت لجوزيف ستالين، وشنّ تروتسكي حرباً عنيفة ضده من الخارج. تم نفيه أخيراً وظل كذلك حتى اغتياله. انظر: لينين في آي ؛ ستالين، جوزيف.

ولد ليف دافيدوفش برونستين تروتسكي في أوكرانيا من أبوين غنيين. تم اعتقاله عام 1898م بعد عامين من النشاط الثوري كديمقراطي اجتماعي. ثم هرب من منفاه في سيبيريا عام 1902م وذهب إلى لندن حيث قابل لينين. عاد إلى روسيا ليؤدي دورًا بارزًا في ثورة 1905م.

سجن تروتسكي لقيادته بعض السوفييت في سانت بطرسبرج عام 1905م، ولكنه هرب عام 1907م ولمدة عشر سنوات. كان كاتبًا ومحررًا ثورياً في أوروبا الغربية. ثم طرد من فرنسا وأسبانيا أثناء الحرب العالمية الأولى، وذهب إلى نيويورك حيث تلقى أخبار سقوط القيصر في عام 1917م. عاد إلى روسيا واستطاع مع لينين التخطيط بنجاح للاستيلاء على السلطة التي أتت بالحكومة البلشفية في نوفمبر عام 1917م (أكتوبر في التقويم الروسي القديم). أصبح تروتسكي أول مفوض سوفييتي للشؤون الخارجية، وسرعان ماأصبح مفوضًا للشؤون الحربية.

كان تروتسكي إبان الحرب الأهلية 1918م - 1920م منظمًا مقتدرًا للجيش الأحمر المنتصر. وبعد وفاة لينين اعتقد الكثيرون بأن تروتسكي سوف يكون الرئيس الجديد للحكومة السوفييتية، ولكن ستالين كان يفوقه دهاءً، وتم طرده من الحزب الشيوعي عام 1927م، ونفي في العام التالي إلى الجمهوريات السوفييتة الوسطى، ثم نفي إلى تركيا عام 1929م. وانتقل أخيرًا إلى النرويج ثم إلى المكسيك. وبحلول عام 1940م بدا لستالين أنه قد تساهل مع تروتسكي، ولذلك أرسل بوليسه السري عميلا إلى المكسيك، حيث استطاع ذلك العميل قتل تروتسكي في 21 أغسطس عام 1940م.