فانواتو بلد مكوّن من مجموعة جزر في جنوب غربي المحيط الهادئ. وتتكون فانواتو من 80 جزيرة بإجمالي مساحة أرض قدرها 12,20IMG كم²، وأكبر الجزر وفقًا للحجم هي إسبريتو سانتو، مالاكيولا، إيفيت، إيرومانجو، تانا. ويبلغ عدد السكان في فانواتو حوالي 192,000 نسمة. عاصمة فانواتو هي بورت فيلا (عدد سكانها 19,000 نسمة). وتقع في إيفيت وهي أكبر تجمع حضري. النشيد الوطني هو: يومي، يومي، يومي. (نحن، نحن، نحن).

من سنة 1906 م إلى سنة 1980م، حكمت إنجلترا بالاشتراك مع فرنسا تلك الجزر التي كانت تُسمى نيوهبريدز، وفي سنة 1980م أصبحت تلك الجزر مستقلة تحت اسم فانواتو.




نظام الحكم. جزر فانواتو جمهورية ذات برلمان يتكون من 46 عضوًا ينتخبهم الشعب لمدة أربع سنوات، ويقوم بوضع القوانين، ويوجد رئيس وزراء هو رئيس حزب الأغلبية في البرلمان. ويدير شؤون الحكومة بمساعدة مجلس الوزراء. وتقوم مجالس القرى والمجالس الإقليمية ومجلس الجزر بمهام الحكومة المحلية. وينتخب رؤساء البرلمان والمجلس الإقليمي الرئيس لمدة خمس سنوات. ويُعدُّ دور الرئيس دورًا تشريفيًّا.


السكان. أكثر من 90 % من سكان فانواتو ميلانيزيون. ويشكل الآسيويون والأوروبيون والبولينيزيون باقي السكان. ويعيش ثلاثة أرباع السكان في قرى ريفية. تُصنع العديد من المنازل في القرية من الخشب، والخيزران وأوراق النخيل. وتعتبر بورت فيلا وسانتو (في إسبريتوسانتو) المجتمعين الحضريين الوحيدين في الجزر. يتحدث السكان أكثر من 10IMG لغة وتعتبر لغة بيسلاما أكثر اللغات انتشارًا، وهي نموذج من الإنجليزية الهجين تجمع بين كلمات إنجليزية وقواعد ميلانيزية.