جزيرة فانكوفر أكبر جزيرة على ساحل المحيط الهادئ بشمالي أمريكا، وجزء مهم من المقاطعة الكندية في كولومبيا البريطانية. تمتد جزيرة فانكوفر 459كم على طول الساحل الجنوبي الغربي لكندا بعرض 64 إلى 130كم وتبلغ مساحتها 31,284كم². وتعتبر فكتوريا، أكبر مدن الجزيرة، عاصمة لكولومبيا البريطانية. ومن المدن الرئيسية الأخرى نانايمو وبورت ألبيرني. ويبلغ عدد السكان الكلي في الجزيرة 498,713 نسمة.

يفصل جزيرة فانكوفر عن الجزء الرئيسي لكولومبيا البريطانية مضيق كوين شارلوت، ومضيق جونستون ومضيق جورجيا. ويقع مضيق خوان دي فوكا جنوبي الجزيرة. والسبب في اعتدال طقس الجزيرة هو التيارات اليابانية. يخف الشتاء في الجزء الجنوبي حول فكتوريا لكنه يشتد بحدة في المرتفعات الشمالية والغربية.

تغطي أشجار التنوب والأَرز والشوكران منحدرات الجبال في جزيرة فانكوفر. وتعتبر صناعة قطع الأشجار من الصناعات الرئيسية. وهناك عدة مناجر كبيرة وآلات لإنتاج عجائن الورق ورقائق الخشب. وتوجد المزارع في الأودية، وينتج الساحل الجنوبي الشرقي الأشجار اللبية والأبصال. وتجذب مصائد الأسماك كثيرًا من السياح.

في عام 1774م كان المكتشف الأسباني خوان بيريز أول أوروبي يشاهد جزيرة فانكوفر. وفي عام 1778م كان البحار البريطاني جيمس كوك أول أوروبي يصل إلى الجزيرة. وكان جورج فانكوفر، أحد أعضاء فريق كوك الاكتشافي، قد عاد إلى جزيرة فانكوفر في عام 1792م وأبحر حولها وسُمِّيت الجزيرة باسمه.