الغُـرَيـْــر نوع من الحيوانات الحافرة من فصيلة ابن عرس التي تضم سمور الخز والمنك وثعلب الماء والظربان الأمريكي والحيوان الذئبي. وهناك ثمانية أنواع من الغرير الحقيقي في العالم. من هذه الأنواع الغرير الأوراسي، وهو حيوان يعيش في الغابات ويمتد موطنه من أوروبا عبر شمال آسيا إلى اليابان. وهناك الغرير الأمريكي، ويمتد موطنه من جنوب غربي كندا إلى أواسط المكسيك. أما الأنواع الستة الأخرى لحيوان الغرير، فهي تنحدر من الصين وجنوب شرقي آسيا. ولا يعد غرير العسل من أنواع الغرير الحقيقية بالرغم من شبهه الكبير في سلوكه وشكله بالغرير. ويوجد غرير العسل في إفريقيا والهند ويعرف أيضًا باسم الراتل آكل العسل.
يتميز الغرير بجسم قصير وعريض وأقدام سوداء ومخالب طويلة وذنب كثيف الشعر. وللغرير سيقان قصيرة وقوية تكسبه مشية متهادية، ويتميَّز بعلامات تغطي وجهه. وتتكوَّن هذه العلامات عادة من اللونين الأسود والأبيض.

وحيوانات الغرير متمرِّسة في الحفر. فهي تحفر مخابئ معقدة تحت الأرض لتختبئ فيها، كما تحفر أيضًا من أجل الإمساك بفريسة والهروب من خطر ما. وهي تستطيع الحفر بسرعة كبيرة.

تصطاد حيوانات الغرير فريستها في الليل. وهي تحاول أن تتفادى أعداءها عن طريق التقهقر أو عن طريق الاختباء في خنادق تحفرها بنفسها تحت الأرض. وإذا ماحوصرت هذه الحيوانات تقاتل بشراسة، وتستخدم مخالبها وأسنانها. وهي محمية بفرائها السميكة وجلودها الخشنة.

يبلغ طول الغرير الأوراسي نحو 70 - 10IMGسم، ويزن ما بين 10 و20كجم، ويعيش في تنظيم كبير بجحور تحت الأرض تعرف باسم الطاقم. ويعيش الغرير الأوراسي على نظام غذائي حيواني ونباتي، حيث يتغذَّى بالفاكهة والجذور والحبوب والفطريات والحشرات والقواقع والطيور والثدييات الصغيرة.

استخدمت حيوانات الغرير قديمًا في إنجلترا في رياضة عنيفة تُدعى شرك الغرير، إذْ كان الناس يضعون الغرير في برميل ويطلقون عليه الكلاب. ويستخدم شعر الغرير الخشن أحيانًا في صناعة فرشاة الحلاقة أو فرشاة الفنانين. وقد قتلت الحكومة الإنجليزية في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن العشرين، عددًا كبيرًا من حيوانات الغرير اعتقادًا منها بأنها نشرت مرض السل البقري بين الماشية.