عَقْد الإيجار اتفاق يتم بين شخص له مصلحة قانونية في أرض أو غيرها من الممتلكات، وشخص يستأجرها منه. فالشخص الذي يُعطي عقد الإيجار يدعى المؤجِّر. أما الشخص الذي يمنح العقد فيدعى المستأجر. ويطلق على عقد الإيجار أحيانًا الإيجار. بينما يسمى التعويض الذي يوافق المستأجر على دفعه إلى المؤجّر الأجرة.

عقد الإيجار مدى الحياة ينتهي عندما يموت المستأجر. أما العقد لأجل محدد فيبدأ وينتهي في التواريخ المحددة في عقد الإيجار. ولا ينتهي عقد الإيجار عندما يموت المستأجر أو المؤجر، وإنما يبقى ملزمًا لورثة كل من الطرفين. تستمر بعض عقود الإيجار لمدة طويلة تصل 99 عامًا مثلاً. ومثل هذه الإيجارات تعطي المستأجر عادة امتيازات أكبر من تلك الممنوحة للمستأجر لأجل محدد.

يجب أن يمنح عقد الإيجار المستأجر حيازة خالصة للعقار، فإذا لم يكن كذلك عُرف بأنه ترخيص أو تصريح. وهو منح الحق فقط باستعمال العقار بطريقة ما.

تدفع الإيجارات عادة نقدًا، وإن كانت أحيانًا تسدّد على شكل بضائع؛ فالشخص الذي يستأجر مزرعة مثلاً قد يوافق على تسديد الإيجار في هيئة محاصيل.

يجب أن يتضمن عقد الإيجار بعض البيانات المحددة، حتى يصبح عقدًا قانونيًا. وتشمل هذه البيانات اسمي المؤجر والمستأجر، وتاريخ بداية ونهاية العقد، وقيمة الإيجار، ووصفًا تامًا للعقار، وبيانًا كاملاً بحقوق وواجبات كل طرف.