معلومات تهدف إلى إثبات أو دحض حقيقة معينة. والبينة قد تتكون من مستندات أو تسجيلات عامة، أو شهادة شهود، وقد تكون أيضًا شيئًا مثل أداة قتل يقدِّم وجودها أو ظهورها معلومات عن الحقيقة التي يود المتحري الوصول إليها.

وكل طرف في نزاع قانوني يقدم البينة للمحكمة وتُدْرس البينة وتُقرَّر الحقائق المتنازع عليها. أما في محاكمة المحلفين فإن المتحرين عن الحقائق هم المحلفون، وفي المحاكمة التي لا يكون بها محلفون يكون القاضي هو المتحري.

تُستخدم البينة في حالات أخرى فضلاً عن القانون. فالعلماء مثلاً يجمعون الأدلة لإثبات الحقائق. هذه المقالة تناقش بصفة عامة بيِّنة المحكمة.


أنواع البينة. يوجد نوعان عامَّان من البيِّنة: البينة المباشرة و البينة الظرفية. فالبينة المباشرة تهدف إلى إثبات الحقيقة بدون مساعدة دليل آخر. فشاهد العيان على جريمة قتل، مثلاً، يعطي دليلاً مباشرًا بأن يشهد أنه رأى المدعى عليه يقتل الضحية. والبينة الظرفية تميل إلى أن تُثْبت الحقائق التي تؤيد الحقيقة الرئيسية التي نحن بصددها. ويعطي الشهود شهادة ظرفية بأن يشهدوا أنهم رأوا المدَّعى عليه يترك مكان جريمة القتل. وتدل الشهادة على أن المدعى عليه كان يستطيع أن يقتل الضحية ولكن البينة الظرفية لا تكفي وحدها لإثبات الحقيقة.

هناك قواعد تنظم السماح بالبينة في المحكمة، والقاضي هو الذي يقرر هل يسمح بها طبقًا للقواعد أم لا، وقد يضطر القاضي إلى القيام بمحاكمة لتقرر هل يُسْمَحُ بالبينة. وأثناء مثل هذه الإجراءات، فإن المحلفين سوف يخرجون من المحكمة.

وهناك نوع من الشهادة لايُسْمح به بوجه عام وهو الشهادة السماعية. ومثل هذه الشهادة هو الدليل الذي يقول الشاهد فيه للمحكمة ما سمعه من قول الآخرين وليس ما يعرفه الشاهد من الخبرة الشخصية.


وثاقة الصلة بالموضوع. يجب أن تكون الشهادة وثيقة الصلة بالموضوع حتى يُسمح بها في المحكمة ـ أي ـ يجب أن تتصل بقضية وتحل مشكلة.

إن الشهادة قد تُمنع لأنها قد تضلل المحلفين، وفي محاكمة جنائية، مثلاً، فإن الدليل العلمي بأن المدعى عليه قد ارتكب جرائم أخرى ليس من المعتاد أن يُسْمح بها. ويجب أن يصل المحلفون إلى قرارهم على أساس الشهادة الخاصة بالجريمة التي من أجلها يُحاكم المدعى عليه.

إن المحلفين قد لا ينظرون إلى سمعة أولئك المتهمين، أو السجل الإجرامي السابق لهم.


الامتياز. هو الحق في إيقاف الشهادة لحماية مصلحة مهمة أو علاقة. إذ لايمكن أن يجبر هؤلاء المتهمون على الشهادة ضد أنفسهم في محاكمة جنائية. ومن الامتيازات الأخرى ألا يشمل حق المحكمة كشف الاتصالات السرية بين الأزواج وزوجاتهم وبين المحامين وعملائهم في بعض القضايا.


القرائن. إذا كان الدليل على حقيقة ما ناقصًا، فإن الحقيقة تُثْبت بوساطة قواعد أخرى. وهذا يسمى استدلالاً بالقرينة. فمثلاً، إذا توفر دليل على غياب شخص لمدة سبع سنوات على الأقل، فقد ينتج عنه الاستدلال بأنه ميت