عُشْب البحر الأسمر نوع من الأعشاب يتألف من مجموعة متنوعة من الأعشاب البحرية الكبيرة البنية اللّون التي تنمو تحت سطح الماء أو على الشواطىء الصخرية. وتوجد بالمياه الباردة في جميع أنحاء العالم لكنّها لا تنمو في المياه الاستوائية.

وتختلف بدرجة كبيرة من حيث الحجم والشكل. وأحد هذه الأنواع يُدعى عشب البحر الأسمر العِملاق، وبه المئات من الفروع وبكل فرع المئات من الأوراق. ويبلغ طول الواحد نحو 60م. وفي الأماكن التي توجد فيها الأعشاب العملاقة تشكل مع بعضها غابة تحت سطح الماء. وبعض الأنواع الأخرى قد يكون لها فرع واحد وارتفاعها أقل من متر واحد.

يتغذى العديد من الحيوانات البحرية كالقواقع وقنافذ البحر بهذه الأعشاب وتستخدمها حيوانات أخرى كسرطان البحر والأسماك مكانًا للحماية. وغابات عشب البحر الأسمر في ميناء ساحل كاليفورنيا الغربي متنوعة وتعج بها الحياة البحرية. ويربي الأفراد في اليابان والصين عشب البحر الأسمر، وذلك في مزارع مخصصة في المحيط. وفي العديد من الدول تجمع من المناطق التي تنمو بها طبيعيًا. ومن محصول عشب البحر الأسمر تؤخذ مادة صمغية تسمى الألجين تستخدم في صُنع الآيس كريم وصلصة السلطة والورق ومستحضرات التجميل ومنتجات أخرى.