بيرْن تعد العاصمة لكل من سويسرا ومقاطعة بيرن. تقع على طول نهر الآري، غربي وسط سويسرا. عدد سكان بيرن 136,338نسمة، ومجموع سكان المنطقة 332,494 نسمة.


المدينة. تعتبر بيرن من أكثر المدن الأوروبية سحرًا. ويضم وسط المدينة، الذي حظي بعناية خاصة، مباني كثيرة يعود تاريخها إلى مئات السنين. وتنتصب النوافير البديعة التركيب؛ التي يرجع تاريخ بعضها إلى القرن السادس عشر، في شوارع بيرن وميادينها. ويشكل زيتجلوكنتيرم؛ وهو برج عليه ساعة شُيِّد عام 1530م، معلما بارزا للمدينة. وهنالك أشكال خشبية آلية منها دببة راقصة، وفارس عليه دروع يؤدي بعض الحركات كلما دقت عقارب الساعة معلنة مرور ساعة من الزمان. ومن المعالم التاريخية أيضًا في وسط المدينة صالة المدينة التي تم بناؤها في القرن الخامس عشر الميلادي. ويقع مبنى البرلمان السويسري في الجزء الغربي من المدينة. وتوجد إلى جهة الشرق حظيرة تُحفظ فيها الدببة. والدببة هي رمز المدينة، وتقع الأجزاء الحديثة من مدينة بيرن خلف الجزء الأوسط. وتضم هذه المناطق أحياءً سكنية وعدداً كبيراً من المتاحف وجامعة.


أوبرلاند بيرن. جزء من مقاطعة بيرن يقع جنوبي المدينة يتمتع بشهرة عالمية من حيث المناظر الطبيعية الخلابة وأهمها جبال الألب الشاهقة والأودية والبحيرات الساحرة.


الاقتصاد. تعتبر الحكومة السويسرية الموجه الرئيسي للعمل في بيرن، ويعمل كثير من الناس في الصناعات الخفيفة خاصة تصنيع الأجهزة الدقيقة، وتُنتَج الساعات السويسرية في عدد من القرى داخل مقاطعة بيرن. وتشكل المقاطعة أيضًا مركزا لمزارع الألبان وصناعة الشوكولاتة، وهي مهد صناعة الجبن السويسري المعروف باسم إمنتيلا وتمثل السياحة مصدراً مهماً لدخل المدينة والمقاطعة معا.


نبذة تاريخية
أُسِّسَت بيرن في عام 1191م على يد بيرتولد الخامس دوق زيهر ينجن. وسرعان ما ازدهرت وأصبحت تسيطر على كثير من المناطق المحيطة بها. وفي عام 1353م توحدت بيرن مع بقية المناطق السويسرية في وحدة سياسية عرفت بالاتحاد السويسري، ثم توسعت المدينة أكثر حتى صارت بحلول منتصف القرن السادس عشر، تسيطر على حوالي ثلث ما يعرف الآن بسويسرا. وفي عام 1798م غزت الجيوش الفرنسية سويسرا واحتلت القطر لمدة 16 عاما. وخلال هذه الفترة حُِّررَت بعض المناطق التي كانت تحت سيطرة بيرن، وصارت مقاطعات منفصلة في ظل الاتحاد السويسري وفي عام 1848م صارت بيرن عاصمة لسويسرا