البياتي - عبدالوهاب (1926م- ). شاعر عراقي من رواد الشعر الحديث، ولد في بغداد. وتخرج في دار المعلمين العالية ببغداد حاملاً منها شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها عام 1950م. اشتغل بالتدريس ومارس الصحافة. فُصل عن وظيفته عام 1954م لأسباب سياسية؛ فسافر إلى بيروت وعاش مدة في لبنان ثم انتقل إلى مصر ومنها سافر إلى سوريا وزار الاتحاد السوفييتي السابق وعاد إلى بغداد إثر ثورة يوليو عام 1958م.

أصدر البياتي مجموعات شعرية عديدة وهي: ملائكة وشياطين (1950م)؛ عيون الكلاب الميتة؛ أباريق مهشمة (1954م)؛ قصائد (1965م)؛ المجد للأطفال والزيتون (1956م)؛ الكتابة على الطين؛ أشعار في المنفى (1957م)؛ الموت في الحياة (1968م)؛ رسالة إلى ناظم حكمت، وغيرها.

بدأ البياتي حياته شاعرًا رومانسيًا حالمًا بالحياة ودنيا الطفولة وعالم المثل. ولكن حقائق الواقع صدمته فاستولى على نفسه السأم وبدأ يبحث عن قوالب جديدة. واتخذ الشعر الحر أسلوبًا جديدًا للتعبير عن قسوة الحياة وعما يعتلج في صدره من أشجان، وهو من رواد هذا الاتجاه في الشعر العربي الحديث.

يُعد البياتي من أبرز الشعراء المحدثين وأجملهم نغمًا يجمع شعره بين حقائق الوعي الاجتماعي وحرارة الانفعال الشخصي. يستقي مضامينه من واقع الحياة وتنحو أشكاله مع مضامينها نحوًا يستفيد من سائر المذاهب. وهو من أوائل الذين أفادوا من الموروث الصوفي والأساطير