بُونْـبِـي أكبر جزيرة في جزر كارولين الشرقية (وهي تكتب بونابي أيضا)، تقع غربي المحيط الهادئ، على مسافة 1,207كم إلى الجنوب الشرقي من غوام. تتكون بونبي من صخور بركانية وتحيط بها الشعاب المرجانية، وتبلغ مساحتها 334كم²، ويعيش عليها حوالي 20,000 نسمة.

وعلى شواطئ هذه الجزيرة تكثر مستنقعات شجر المانجروف. وفي الداخل، توجد الأرض المتماسكة الغنية بالنبات والخضرة. أما جبالها فيصل ارتفاعها إلى أكثر من 70IMGم. وتشتهر بونبي بإنتاج البطاطس، ومحاصيل أخرى أهمها جوز الهند والقلقاس والموز، وثمرة الخبز والحمضيات. ومناخ هذه الجزيرة حار رطب، تهطل فيه الأمطار بغزارة بين شهري يونيو وسبتمبر. وفي سنة 1899م اشترت ألمانيا جزيرة بونبي من أسبانيا. ثم قامت اليابان، خصم ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، باحتلال بونبي في سنة 1914م. وبمقتضى معاهدة فرساي مُنحت الجزيرة لليابان سنة 1920م واستخدمتها اليابان قاعدة جوية أثناء الحرب العالمية الثانية ( 1939 ـ 1945م) ثم تسلمها الحلفاء بعد الحرب.

تولت الولايات المتحدة أمر إدارة الجزيرة بوصفها جزءًا من قرار الوصاية الذي أصدرته الأمم المتحدة في 1947م، وفي 1980م انضمت بونبي إلى بقية جزر كارولين الأخرى وكونت اتحاداً باسم ولايات ميكرونيزيا الفيدرالية. وفي 1986م أصبحت هذه الجزيرة وحدة سياسية تتمتع بحكم ذاتي وترتبط بعلاقة حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية