البوسوم حيوان ثديي ذو فرو يعيش على أشجار أستراليا وغينيا الجديدة والجزر المجاورة. والبوسوم من الحيوانات الجرابية (الكيسية) ـ أي أن الإناث ذات جراب (كيس) بطني تضع فيه صغارًا مبتسرة للغاية تُكمِل نموها وهي متصلة بأثداء أمهاتها. ومثل معظم الجرابيات يكُبر البوسوم وهو محمول في جراب بطن الأم. والبوسومات والأوبوسومات حيوانات جرابية ولكن الصلة بينهما ليست وثيقة. وتشكِّل البوسومات ومعها حيوانات الكسكس مجموعة من الثدييات تُسمى الفَلنجر. انظر: الكسكس.

وتنتقل حيوانات البوسوم من مكان إلى آخر ليلاً، وتنام خلال النهار، ولها قوائم خلفية على شكل اليد تساعدها على الإمساك بأغصان الأشجار. وتتغذى بالأزهار والفاكهة، والحشرات والعصارات النباتية، وهي ذات فرو أسود، أو بني أو رمادي أو أسمر مصفر أو أبيض.

وهناك حوالي 40 نوعًا من حيوانات البوسوم. ويعيش البوسوم العادي الفرجوني الذيل في المدن الأسترالية. ويقوم بغزوات لأشجار الفاكهة، وصناديق القمامة بحثًا عن الطعام. ويتراوح وزن هذه الحيوانات بين 1,5 و5 كجم. ولبوسوم العسل، وهو في حجم الفأر، فمٌ على هيئة أنبوب، ويتغذى بالرحيق والطلع. ويزن البوسوم القزم، الذي يشبه الفأر أيضًا، حوالي 14جم. وللعديد من أنواع البوسوم، التي تُسمى المنزلقات، طيات جلدية كبيرة بين قوائمها الأمامية والخلفية على جانبي أجسامها. وعند فرد القوائم يعمل هذا الجلد عمل الأجنحة فيساعد هذه الحيوانات على الانزلاق في الهواء من شجرة إلى أخرى. ولكل واحد من حيوانات البوسوم الأسترالية سنَّان أماميتان سفليتان طويلتان تبرزان أفقيًا إلى الأمام. والأصابع الأولى في القوائم الخلفية كبيرة وتشبه الإبهام. أما الإصبعان الثانية والثالثة لدى هذه الحيوانات فإنهما ملتحمتان لتشكلا مشطًا للتنظيف. ويستطيع العديد من أنواع البوسوم استخدام أذيالها في الإمساك بالأغصان