بوســـان ثانية كبريات مدن كوريا الجنوبية والميناء الرئيسي للدولة. يبلغ عدد سكانها 3,798,113 نسمة، وتتفوق عليها في عدد السكان سيؤول فقط وتقع بوسان على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة كوريا.

يتسع ميناء بوسان لحوالي 80 سفينة كبيرة في وقت واحد. كما يستوعب الميناء ملايين الأطنان من البضائع سنويًا، وتعد المدينة مركزًا رئيسيًا لصناعة صيد السمك في كوريا، وهي أيضًا مركز إداري وتجاري وصناعي. وتنتج المصانع ـ داخل المدينة وما جاورها ـ المواد الكيميائية والمعدات الكهربائية والإلكترونية والآلات والرقائق الخشبية الكونتر والمنتجات المطاطية والسفن والمنسوجات. كما يوجد بها نظام مترو الأنفاق ومطار دولي.

بوسان أيضًا مركز سياحي تجتذب مناطقها الساحلية وينابيعها الساخنة كثيرًا من الزائرين، كما يجذبهم إليها أيضًا اثنان من المعالم البوذية الكبيرة تونج دوسا ويوموسا، وكلاهما دير بوذي للعبادة، تقع مبانيه على منحدرات هضاب كثيرة الأشجار. وتقع مدافن هيئة الأمم المتحدة قرب بوسان، وتضم قبور المحاربين بالقوات العسكرية الدولية من دول الحلفاء في الحرب الكورية 1950- 1953م.

ويرجع تاريخ بوسان إلى عصور قديمة. أما أثناء الحرب الكورية فكانت العاصمة المؤقتة لكوريا الجنوبية، وقد اتخذتها قوات الأمم المتحدة مهبطًا لطائراتها وميناء للإمدادات. تزايد عدد سكانها بشدة منذ الحرب، ومازالت تعاني حتى الآن نقصًا في المساكن