البوزون إحدى ثلاث مجموعات كبرى من الجسيمات الأولية. والمجموعتان الأخريان هما اللبتون والكوارك. وتُدعى أكثر البُوزونات أّهمية البُوزونات الأساسية ولا يعرف لها أجزاء أصغر، وهي تنقل القوى بين الجسيمات، حيث يطلق أحد الجسيمات البوزون بينما تمتصه جسيمات أخرى.

وهناك ثلاثة أنواع أساسية معروفة من البوزون وهي: الفوتون والقلون والويكون أو البوزونات الضعيفة. وتنقل الفوتون ـ وهي جسيمات ضوئية ـ القوة الكهرومغنطيسية، بينما تنقل القلون القوة بين الكوارك، وتغير الويكون نوع الجسيم. ويتوقع علماء الطبيعة اكتشاف نوعين آخرين من البوزونات الأساسية أحدهما الجرافيتون، ويعتقد أنه ينقل الجاذبية، والآخر وهو بوزون هيجز يعتقد أنه مصدر الكتلة التي تحملها معظم الجسيمات.

وتقاس حركة الدوران الداخلية لكل الذرات والجسيمات بمقياس تقويمي يدعى الدومة. فالبوزون هو أي ذرة أو جسيم له قيمة عددية صحيحة من الدومات (1، 2، 3،..)، بينما يكون لكل الذرات والجسيمات الأخرى نصف قيمة الدومة (1/2، 3/2، 5/2 ...) وتعرف باسم الفيرميون. واللبتون والكوارك فيرميونات لها قيمة دومة تساوي .

وتعود تسمية البوزونات إلى مكتشفها الفيزيائي الهندي ساتيندرا ناث بوز. ففي العشرينيات من القرن العشرين طور بوز بالتعاون مع الفيزيائي الألماني المولد ألبرت أينشتاين نظرية إحصائية تفسر سلوك هذه الجسيمات