البورون عنصر كيميائي لا فلزي في غاية الصلابة رمزه b. وينتشر بكميات قليلة متساوية على سطح الأرض في كلِّ الأماكن. والمصادر الرئيسيّة للبورون ومركبات البورون هي الترسبات المعدنية التي تنتج عن تبخُّر البُحيرات والمسطحات المائية الأخرى. وتوجد ترسّبات بورون كبيرة في الولايات المتحدة وتركيا، والاتحاد السّوفييتي (سابقًا)، وشريط في أمريكا الجنوبية من بيرو إلى الأرجنتين.

والبورون ضروريٌّ للنمو الجيد للنباتات، وله عدة استعمالات صناعيّة. وتزيد إضافة البورون إلى الفولاذ من صلادته وقوته عند درجات الحرارة العالية. ويستعمل نظير البورون المسَمَّى البورون 10 في المفاعلات النَّوويَّة بسبب مقدرته على امتصاص النيوترونات. وتُستعمَل مركبات البورون والأكسجين مثل البورق وحمض البوريك في الزّجاج المقاوم للحرارة، والمنظفات، والصّابون، والمينا، والأدوية. ويسمى مركب البورون والنيتروجين نتريد البورون، وهو أحد أصلد المواد المعروفة، ويستعمل مادة كاشطة.

ويتراوح لون البورون بين البني والأسود. وعدده الذّرّي 5، ووزنه الذّرّي 10,81. وفي شكله الأكثر ثباتا تبلغ درجة الانصهار 2,180°م ودرجة غليانه 3,650°م. وعند درجة حرارة 20م تبلغ كثافته 2,34 جم/سم§. انظر: الكثافة. وكان أوّل من فصل البورون وميّزه بصفته عنصراً عام 1808م، العالمان الفرنسيان جوزيف لويس جي لوساك ولويس جاكو ثينارد