بورخيس - خورخي لويس (1899 - 1986م). أديب أرجنتيني. حصل على إشادة دولية لكتبه المتميزة، وهي قصص قصيرة لها كثير من خصائص المقالة. وكان أكبر مزاياه جمال لغته الأدبية، ومقدرته على تحويل الموضوعات الفلسفية إلى أدب،على نحو عرف في الأدب المعاصر بأسلوب الواقعية السحرية، التي تقوم على مزج عناصر من الواقع بعناصر غير واقعية لإثارة مسائل فلسفية، كما هو عند بورخيس، أو لإبراز جوانب إنسانية وثقافية، كما هو عند كتاب آخرين كجارسيا ماركيز. انظر: جارسيا ماركيز، جابريل خوزيه.

ولد بورخيس في بوينس أيريس. وأسس في العشرينيات من القرن العشرين الميلادي جمعية رواد الأدب، وكان شاعرًا تجريبيًا. وتغيرت نظرته في الثلاثينيات من القرن العشرين وبدأ يكتب النثر ويحاول تطوير كتابته للقصة القصيرة. وعكست مجموعتاه فكسيونيز (1944م)، وألف (1949م) نجاح ما أجراه من تحديث فني. أصبح يتنقل بين الشعر، والأدب غير القصصي، وأنتج أعمالاً كثيرة. ومن أعماله المتأخرة القصص التي ضمَّنَها كتابَه تقرير الدكتور برودي (1970م) وقد أثارت اهتمامًا كبيرًا بسبب سردها الذي يجعل كل قارئ يفهمها بطريقته الخاصة.

ومن المعروف أن بورخيس اطلع على نماذج كثيرة من الأدب العربي القديم والحديث، وتأثر بها في أعماله القصصية مثل قصص تناول فيها الخليفة المعتصم وابن رشد وألف ليلة وليلة وغيرها