كبلات فلزية كهربائية مغطاة بمطاط و مواد عازلة أخرى لتمنع التيار الكهربائي من السريان إلى أماكن لا يحتاج إليه فيها أو يكون سريانة فيها خطيراَ
العازل الكهربائي مادة عديمة التوصيل للكهرباء. وتُستخدم العوازل لمنع التيار الكهربائي من السريان إلى أماكن يمكن أن تكون غير مرغوب فيها أو خطيرة. وتُعدُّ من العوازل مواد مثل الخشب الجاف والزجاج واللدائن (البلاستيك) والمطاط. ويمكن للهواء الجاف والزيوت أن تُستخدم عوازل.

يمرر العازل التيار الكهربائي بصعوبة لأن إلكتروناته مشدودة بإحكام إلى النويات إلى حد أنها لا تستطيع أن تتحرك بحرية من ذرة إلى أخرى. لذلك حين يُوصل عازل ببطارية أو أي مصدر للطاقة الكهربائية، لا تتحرك إلكترونات كافية خلال العازل لتنتج التيار. وعلى العكس من ذلك، فإن المواد التي تسمَّى موصِّلات، والتي تضم فلزات مثل الألومنيوم والنحاس والفضة، لها إلكترونات ضعيفة الارتباط بالنويات. وتتحرك هذه الالكترونات بحرَّية، منتجة دفقًا من الكهرباء. والمواد التي تسمى شبه موصِّلات لها أيضًا مقاومة طبيعية نسبيًا لسريان التيار. وتوصل شبه الموصِّلات، مثل الجرمانيوم والسليكون، الكهرباء بشكل أفضل من العوازل ولكن ليس بمستوى الموصِّلات.

وتستخدم العوازل في أنواع كثيرة من التجهيزات الكهربائية والإلكترونية. فمثلاً، تُغطى الأسلاك المعدنية وحزم الأسلاك التي توصل الكهرباء من محطات التوليد إلى المنازل والمكاتب بمواد عازلة لمنع تسرب التيار. وتستخدم العوازل أيضًا في المكثفات من أجل زيادة قدرتها على خزن شحنة كهربائية. انظر: المكثف. وعند العمل في مجال تجهيزات ذات جهد عال، يستخدم الكهربائيون أدوات ذات مقابض بلاستيكية أو مطاطية ويرتدون أحذية ذات نعال مطاطية لكي يتجنبوا الضرر الناجم عن الصعقة الكهربائية.