الظاء الحرف السابع عشر في الترتيب الهجائي العربي، والسابع والعشرون في ترتيب الأبجدية العربية، ويساوي عدديًا الرقم (90IMG) في حساب الجُمَّل. انظر: حساب الجمل. وفي الترتيب الصوتي القديم، يأتي هذا الحرف في الترتيب السابع عشر عند الخليل بن أحمد، وفي الترتيب الثالث عشر عند ابن جني. أما في الترتيب الصوتي الحديث فهو الحرف الخامس والعشرون عند معظم علماء الصوتيات المعاصرين.


الصفات الصوتية. الظاء صوت احتكاكي مجهور، بين أسناني، ينطق بوضع طرف اللسان بين أطراف الثنايا العليا والسفلى بصورة تسمح بمرور الهواء من خلال منفذ ضيق، فيحدث الاحتكاك، مع رفع مؤخراللسان إلى أقصى الحنك، ورجوعه إلى الخلف قليلا فيحدث الإطباق أو التفخيم، ومع تذبذب الأوتار الصوتية فيحدث الجهر. والظاء من الحروف الشمسية، تختفي معها لام (أل) التعريف نطقًا لا كتابة، مثل: في الظرف. انظر: الصامت.
الصفات الكتابية. حرف الظاء من الحروف المعجمة (المنقوطة) بنقطة أعلاها على الجانب الأيمن في كل أوضاعها الكتابية، وتكتب في خط النسخ مفردة هكذا: ظ في مثل: شواظ، ومتصلة بما قبلها هكذا: ـظ في مثل: حظ، ومتصلة بما بعدها هكذا: ظـ في مثل: ظرف، ومتصلة بماقبلها ومابعدها هكذا: ـظـ في مثل: حظوظ.