يستخدم قانون بود لحساب المسافات التقريبية لبُعد الكواكب عن الشمس. ابتكر هذا المفهوم عالم الرياضيات الألماني جوهان تيتيوس عام 1766م. وذلك قبل اكتشاف كواكب أورانوس ونبتون وبلوتو، ثم جاء الفلكي الألماني جوهان بود، ونشر هذا القانون عام 1972م فأصبح مرتبطًا باسمه.

يعمل قانون بود طبقًا لمعادلة بسيطة. مثلاً: خذ الأعداد صفر، 3، 6، 12، 24، 48، 96، 192، 384 وكذلك 768. لاحظ أن كل رقم في السلسلة، بعد الرقم 3، يتم الحصول عليه بمضاعفة العدد السابق له. أضف 4 إلى كل عدد واقسم المجموع على 10. الجدول التالي يبين المتوسط النسبي للمسافات بين الكواكب والشمس بعد حسابها بقانون بود مع مقارنتها بالمسافات الحقيقية. المسافات مُعطاة بالوحدات الفلكية. والوحدة الفلكية تعادل 150 مليون كم. وتُعرف بأنها متوسط المسافة بين الأرض والشمس.

تقترب المسافات المحسوبة بقانون بود من المسافات الفعلية ماعدا المسافة الخاصة بكوكبي نبتون وبلوتو. ولم يجد الفلكيون أيضًا كوكبًا يتطابق مع الموضع بين المريخ والمشتري. ولكن وُجِد عدد من الكويكبات التي تتوافق في الغالب مع المسافة 2,8 وحدة فلكية. وبسبب عدم التناسق هذا فإن علماء الفلك غير متأكدين مما إذا كان قانون بود ذا أهمية ما في دراسة مدارات الكواكب السيارة