البوجينيون أفراد قبائل إندونيسية. ويعرفون أيضًا بالبوجينيز. يمثلون إحدى جماعتين عِرقيتين كبيرتين تقطنان شبه الجزيرة الجنوبي في جزيرة سولاوزيا، أما الجماعة الأخرى، فهم المكاساريزيون. ويوجد حوالي ثلاثة ملايين من البوجينيين يتكلمون لغة تنتمي إلى عائلة الملايو ـ بولينزية، وتستخدم الصيغة المكتوبة للغة خطاً من أصل هندي. والبوجينيون أشخاص مثقفون ثقافة عالية، ولهم إرث أدبي غني، ومجتمعهم مبني على أساس الطبقات وهو شبيه بالنظام الطبقي الهندي.

وعلى الرغم من أنهم كانوا بوذيين في يوم ما، فإنهم صاروا مسلمين منذ القرن الحادي عشر الهجري، السابع عشر الميلادي.

والبوجينيون زُرَّاع أرز، ويعيشون في مجتمعات ريفية، يتكون كل منها من حوالي 10IMG نسمة. ومع ذلك فإن لديهم تقاليد قديمة في أنشطة الملاحة البحرية، وينشط الكثير منهم في التجارة بين جزر إندونيسيا.

نشأ البوجينيون مثل المكاساريزيين في مكاسار في جنوب غربي سولاويسي، وأصبحوا بحارةً وتجاراً مهرة. وأصبح البعض أيضًا قراصنة. وساعدوا على جعل مكاسار منطقة غنية. وفي أواخر القرن السابع عشر بدأ البوجينيون في الدخول في صراع مع شركة الهند الشرقية الهولندية. وفي عام 1667م، استولى الهولنديون على مكاسار واستقروا في سيلانجور، وريو. وفي أواخر القرن الثامن عشر، دخل البوجينيون في حرب ضد الهولنديين، وبعد ذلك دخلوا في صراعات مع ولايات الملايو. وتوقف البوجينيون عن أن يكونوا عنصرًا مؤثرًا في تاريخ إندونيسيا بعد حوالي العام 180IMGم.