مرض بهجت، أو التهاب الأوعية الدموية حالة مرضية مزمنة ناتجة عن اضطرابات في الجهاز المناعي للجسم الذي يقوم بتكوين مضادات غير ضرورية وبكميات كبيرة.

والمناعة مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. يدافع الجسم عن نفسه ضد الأمراض والكائنات الضارة عن طريق جهاز معقد التركيب يتكون من الخلايا والجزيئات والأنسجة، يسمى جهاز المناعة. ومن السمات الأساسية لجهاز المناعة مقدرته على تدمير الكائنات الدخيلة دون أن يؤثر على بقية خلايا الجسم السليمة. ولكن عندما يقوم الجهاز بتكوين مضادات غير ضرورية تتحلل هذه المضادات الزائدة داخل الجسم وتحدث به ضررًا خاصة في الأوعية الدموية الدقيقة الحجم فيظهر المرض في كل مكان بالجسم توجد به أوعية دموية.

ومن أعراض هذا المرض التهاب المفاصل، والنشاط المبطن للفم، والتهاب العينين والجلد، واختفاء المرض فجأة ثم ظهوره مرة أخرى على شكل نوبات تصيب المريض مدى الحياة؛ إذ لا يختفي المرض نهائيًا، ولكن تقل الإصابة به، وتتباعد فترات ظهوره، وتقل حدة الألم. ويصيب هذا المرض شخصين من بين كل 10IMG,000 شخص في منطقة الشرق الأوسط. وقد دلت الإحصاءات على ظهور أعراض المرض في أجزاء الجسم بنسب متفاوتة كالتالي: تقرحات في الفم 10IMG%، التهاب المفاصل 93%، التهاب الجهاز التناسلي 89%، الأمراض الجلدية 86%، التهاب العيون 68%، التهاب الخلايا 32%، التهاب الجهاز العصبي 31%، التهاب الأمعاء 28%، التخثر الدموي الوريدي 22%.

وبالرغم من أن مرض بهجت من الأمراض المستعصية إلا أن المريض يعالج عن طريق الأدوية المثبطة لجهاز المناعة مما يقلل من تكوين المضادات غير الضرورية للجسم. يذكر أن هذا المرض كان قد اكتشفه العالم التركي إسحاق بهجت عام 1935م.