بنك إنجلترا من أهم المؤسسات المالية في العالم، وهو البنك المركزي لبريطانيا، ويُصْدرُ جميع الأوراق النقدية للمملكة المتحدة، هذا بالإضافة إلى قدر قليل من الإصدارات عن بنوك أسكتلندا وأيرلندا الشمالية، وهو يتعامل رسميًا في جميع عمليات استبدال العُملات الأجنبية، ويُدير للحكومة حساب خزينة الدولة واحتياطي الذهب الإسترليني ومُدخرات صرف العُملات الأجنبية.

للبنوك التجارية الرئيسية في بريطانيا ـ خاصةً بنوك المقاصة في لندن ـ قسم كبير من السيولة النقدية يرد دخلها من الودائع في بنك إنجلترا. يُمكن أن تستعمل بنوك المقاصة تسهيلات بنك إنجلترا لتحويل الموارد المالية من آن لآخر. وبنك إنجلترا هو القناة الرئيسية لتبادل المعلومات بين الحكومة وبنوك المقاصة فيما يختص بمسائل السياسة المالية، وهو يُقدم المشورة إلى الحكومة في مثل هذه السياسات ليُساعدها كي تكون نافذة المفعول. يُصدر بنك إنجلترا فواتير حسابات الأموال للحكومة ويُرشد إلى المُعاملات التجارية في أسواق النقد العالمية، وبهذه الطريقة يُمكن من التحكم في أسعار الفائدة الربوية المُقترحة من البنوك التجارية وباقي المؤسسات للدائنين والمودعين.

تأسس بنك إنجلترا في سنة 1694م، وقد كان ملْكًا خاصًا لحاملي الأسهم حتى سنة 1946م، وهو العام الذي اشترت فيه الحكومة رأسماله بالكامل.