الطافِيَة جسم طاف مثبتٌ في الماء لإرشاد السُفن وتوجيهها. وتساعد الطَّافيات قباطنة السُفن وملاحيها في القيادة بأمان، في المرافئ والأنهار وأيِّ مياه أخرى. ويوجد في كافة السُفن خرائط توضح أماكن الطَّافيات وأنواعها.

وتُستخدم أنواع مختلفة من الطَّافيات لأغراض متعدِّدة. وعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يشير اللون الأحمر إلى الجانب الأيمن من القناة، للسفينة التي تدخل إلى الميناء، بينما تشير الطَّافيات الخضراء إلى الجانب الأيسر من القناة. وتشير الطَّافيات الحمراء والبيضاء إلى المياه المأمونة. أما الطَّافيات ذات اللَّون الماسي البرتقالي المشرب بالبياض، فتعتبر علامات إرشادية، أو علامات تنظيمية. وقد تُستخدم للتدليل على منطقة خطر، أو منطقة محظورة. وتعني الطَّافيات الصفراء إمكانيَّة وجود معلومات خاصة على الخرائط، أو التعرف عليها من مصادر أخرى. وتشير الطَّافيات الخضراء ـ في بعض البلاد الأخرى ـ إلى الجانب الصحيح، فيما تشير الطَّافيات الحمراء إلى الجانب الأيسر لخط مائي عائد.

وتختلف الطَّافيات من حيث الشكل أيضًا؛ فهناك طافية ضخمة، مخروطية الشكل، ومعدنية، وتشبه الأسطوانات، وذات قمم مسطحة. كما أن هناك طافية، مستديرة في الوسط، ومستدقة عند كل طرف، وتشبه المخروط، فالطَّافيات الخضراء عوَّامات مخروطية الشكل ومعدنية، وتشبه الأسطوانات، وذات قمم مسطحة. أما الطَّافيات الحمراء فهي مستديرة في الوسط ومستدقة عند كل طرف، وتشبه المخروط. ويوجد بكلا النوعين ـ أحيانًا ـ أحزمة أفقيَّة لتوضِّح القناة الأفضل. ويعني اللَّون الأخضر فوق اللَّون الأحمر أن القناة المفضلة تقع على الجهة اليمنى. ويشير اللون الأحمر فوق اللَّون الأخضر، إلى أن القناة الأفضل تقع على الجهة اليسرى.

أما الطَّافيات الحمراء والبيضاء فهي علامات كرويَّة أو علامة حمراء كرويَّة بالقمة. وتوجد ـ عادة ـ عند مدخل القناة. وتكون الطَّافيات ـ عادة ـ مرقمة. فللطافيات الخضراء أرقام فردية، بينما للطافيات الحمراء أرقام زوجية.

وللطَّافيات الأخرى أنوار، ولهذا تمكن رؤيتها في الليل. ويرشد لون أنوارها، وطول ومضاتها ربان السفينة إلى مغزى الإشارات. كما أن هناك نوعًا من الطافيات، ترسل إشارتها مع صفير، أو صوت جرس قرصي الشكل، أو ناقوس. وميزة الطَّافيات المصوِّتة، تتمثَّل في أن إشاراتها يمكن أن تُسمَع عندما يكون الطقس كثير الضباب، ويعوق رؤية الطَّافيات المضيئة.