البَلَشون الأبيض نوع من أنواع الطيور الثمانية التي تنتمي لعائلة البلشون. وللبَلَشون الأبيض، كغيره من البَلَشونات، سيقان طويلة، ورقبة طويلة، ومنقار طويل دقيق. ولمعظم طيور البلشون الأبيض ريش أبيض، وتنمو لطائر البلشون الأبيض أثناء موسم التزاوج ريشات طويلة على الظهر والرقبة والرأس، تُسمى هذه الريشات في بعض الأحيان إيْجريت.

تعيش طيور البلشون الأبيض في معظم أنحاء العالم عدا القارتين القطبيتين. يتراوح طول البلشون الأبيض المكتمل النمو بين 48 و102سم، ويصل طول جناحه إلى 170سم.

انتشر استخدام ريش البلشون الأبيض لتزيين قبعات النساء في أوروبا أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الميلاديين، فكان الصيادون يقتلون أعدادًا كبيرة منه للحصول على ريشها مما عرَّض أصنافًا كثيرة من البلشون للانقراض. وتم أخيرًا إصدار قانون يحمي البلشون الأبيض من الصيادين، وتغيرت الأزياء، ونتيجة لهذين السبيين فقد بدأت أعداده في الزيادة تدريجيًا.




أنواعه. يُعتبر بلشون الماشية الأبيض أصغر الأصناف وأكثرها انتشارًا، وهو طائر مكتنز يبلغ طوله 50سم ولونه أبيض وسيقانه صفراء.

الموطن الأصلي لبلشون الماشية الأبيض هو إفريقيا وآسيا، ولكن ازداد انتشاره في إفريقيا، وأمريكا الجنوبية، والوسطى، والشمالية، في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي، وامتد انتشار النوع الآسيوي منه إلى الجنوب في أواخر أربعينيات القرن العشرين، فاستوطن غينيا الجديدة وأُستراليا.

أما أكبر أصناف هذا النوع فهو البلشون الأبيض العملاق، طوله 90سم، وله ريشات طويلة بيضاء على ظهره. ويعيش أغلب البلشون الأبيض الضارب إلى الحمرة بمحاذاة ساحل الخليج في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المكسيك، وفي جزر الهند الغربية. ولهذا البلشون لونان أحدهما أبيض تمامًا والآخر لون رأسه وعنقه ضارب إلى الحمرة أما الجسم فرماديّ اللون. وأندر أنواع البلشون الأبيض هو البلشون الأبيض الصيني أو ما يسمى سُوينْهُو الموجود فقط في هونج كونج وفي مناطق قليلة من كوريا الشمالية. انظر: غابة المانجروف.


عاداته. يعيش معظم البلشون الأبيض بالقرب من الماء ويتغذى بالأسماك والضفادع والحيوانات الأخرى الموجودة حول الماء أو بداخله. يقف البلشون الأبيض ساكنًا بلا حراك في الماء الضحل عندما يريد أن يصطاد فريسته. فإذا ما اقتربت منه فإنه يسرع لالتقاطها بمنقاره. وقد يقوم بمطاردة فريسته أو بتعقبها خلسة وفي بطء. ويتغذى بلشون الماشية الأبيض بالحشرات، وهو يتبع قطعان الماشية والخيل وغيرها من حيوانات المراعي، ليأكل الحشرات التي يُحركها رعي هذه الحيوانات.

يعيش البلشون الأبيض، غالبًا مع غيره من أنواع البلشون، في مستعمرات كبيرة قد تصل إلى المئات. ويبني عُشَّه في الأشجار الصغيرة والكبيرة، وتضع الأنثى عادة ما بين ثلاث وخمس بيضات ذوات لون أزرق فاتح أو أخضر فاتح. وتغطي الصغار بالريش بعد الفقس، ويقوم كلا الأبوين برعاية الصغار وإحضار الغذاء لها. ويتجول البلشون الأبيض بعد التزاوج كثيرًا، ويمكن رؤيته في أماكن غير التي يُوجد بها عشه