بلاكول - إليزابيث (1821 -1910م). أول امرأة تحصل على درجة في الطب في الولايات المتحدة. وساعدت على كسر حاجز اشتغال النساء بالطب. تخرجت بلاكول في مدرسة الطب عام 1849م، وفي عام 1857م افتتحت، هي وأختها الدكتورة إميلي، مستشفاهما الخاص في نيويورك؛ المستشفى الذي كان يسمى مستشفى نيويورك للنساء والأطفال. وتخصص هذا المستشفى في خدمة الفقراء. وقامت الأختان بتوسيع المستشفى ليشتمل على مدرسة طب للنساء.

وُلدت بلاكول في بريستول بإنجلترا ورحلت مع أسرتها إلى نيويورك وعمرها 11 سنة. وفي سنة 1847م، بدأت دراسة الطب في كلية جنيفا بجنيفا، نيويورك بعد أن امتنعت 29 مدرسة طب أخرى عن قبولها لأنها أنثى. وبعد تخرجها سافرت إلى أوروبا للتدريب العملي في مستشفياتها. ولما عادت إلى نيويورك في سنة 1851م واجهت تحاملاً شديداً ضدها لأنها طبيبة أنثى. حضر إليها قليل من المرضى، وحرمتها المستشفيات من أي عون. وتجاهلها الأطباء الذكور. وحظيت بلاكول، في آخر الأمر، باحترام المجتمع الطبي والجمهور. عادت إلى إنجلترا في عام 1869م حيث قضت ما تبقى من حياتها تعمل على فتح مهنة الطب أمام النساء.

ألفت بلاكول كثيراً من الكتب وحاضرت في كثير من الجامعات. ونادت بأن اتباع قواعد الصحة العامة والاهتمام بالصحة الشخصية، يؤديان دورًا كبيراً في الوقاية من المرض.

وفي عام 1949م، أنشأ اتحاد الطبيبات الأمريكيات ميدالية إليزابيث بلاكول تخليدًا لإنجازاتها. وتمنح الميدالية كل عام للمرأة التي تحقق إسهامات مهمة في تقدم دور النساء في الطب.