بل - ألكسندر جراهام (1847 - 1922م). مخترع وتربوي أمريكي أسكتلندي المولد، اشتهر باختراعه لجهاز الهاتف. كان بل في السابعة والعشرين من عمره عندما توصل إلى المبدأ الذي يحكم نقل المكالمات كهربائيًا، وفي التاسعة والعشرين من عمره عندما منح براءة اختراع الهاتف عام 1876م.

وكانت المبرقة قد اخترعت قبل زمن بل، حيث كانت الإشارات والموسيقى وبعض الأصوات الشبيهة بالصوت البشري تنقل كهربائيًا عبر الأسلاك. وكان العديد من المخترعين يحاولون نقل الصوت البشري ولكن كان بل أول من نجح في ذلك.

وقد نشأ هذا الاختراع الشهير من اهتمام بل الشديد بصوت الإنسان، وفهمه الأساسي لعلم الصوتيات، وهدفه الخاص باختراع نظام أفضل للمبرقة، ورغبته الجامحة في الشهرة والمال.

وُلد بل في أدنبرة. وفي عام 1873م أصبح أستاذًا في جامعة بوسطن، وفي 1874م وصل إلى فكرة اختراع الهاتف. وفي 7 مارس 1876م صدرت الموافقة على منحه أول براءة لاختراع الهاتف.

أنجز بل مسبارًا كهربائيًا استُعمل في الجراحة لعدة سنوات قبل اكتشاف الأشعة السينية. كما تبنى طريقة لتحديد أماكن الجبال الجليدية بالكشف عن الصدى الصادر عنها. ولاهتمامه بالطيران، فإنه ساعد وقام شخصيًا بإجراء سلسلة طويلة من التجارب على الآلات الطائرة.

أصبح بل مواطنًا أمريكيًا عام 1882م، وتوفي في بيته في نوفاسكوتيا