البَكْرَة والبكّارة جهاز يُستخدم لرفع الأثقال وتحريك المعدات الثقيلة ويتكون من حبال وبكرات. وتركب البكرات في أطر تسمى ذات البَكَر. ولكل بكرة كُلاَّب يثبتها إلى ما تستند إليه أو إلى الحمل. ولكل ذات بَكر بكرة واحدة، ولذات البكرتَين بكرتان، وهكذا.


الميزة الآلية أو الميكانيكية. تُستعمل عبارة الميزة الآلية لتُبيِّن الدرجة التي يُمكن لآلة بسيطة، مثل الرافعة أو البكرة والبكارة، أن تزيد مقدار القوة. وتساوي الميزة الآلية المثالية للبكرة والبكارة عدد أقسام الحبل الذي يدعم البكرة المتحركة. وللبكرة والبكارة الواحدة ميزة آليَّة تقدر بـ 2. وهذا يعني أن قوة جذب كيلوجرام واحد، يجب أن ترفع ما وزنه كيلوجرامين. (قوة كيلوجرام واحد، Kgf، تُعرَّف على أنها القوة المطلوبة لرفع كتلة كيلوجرام واحد. وهي تساوي 9,8 نيوتُن). أما من الناحية التطبيقية فقد تكون الحاجة ماسة إلى مزيد من الجهد للتغلب على الاحتكاك الذي يوجد دائمًا بين الحبل والبكرة. وبمعنى آخر، فإن الوزن الذي يمكن أن يُرفع بقوة جذب كيلوجرام واحد يكون أقل من كيلوجرامين. وعلى ذلك فإن الميزة الآليَّة الفعلية لبكرة وبكارة واحدة تكون أقل من كليوجرامين.

وتقلل زيادة البكرات مسافة تحرك الحمل، وبنفس المدى، فإن زيادة البكرات تزيد الميزة الآليَّة الإضافية. وعلى سبيل المثال فإن قوة جذب لقوة 10 كجم يمكن (دون اعتبار للاحتكاك) أن ترفع كتلة وزنها 20 كجم ببكرة واحدة. لكن قوة 10 كجم يجب أن تعمل على مسافة 12 سم لتقوم برفع وزن 20 كجم لارتفاع ستة سنتيمترات. وإذا كانت البكرة والبكارة مزدوجة فإن قوة ال 10 كجم نفسها ترفع ماوزنه 40كجم. ولكن المجهود الذي يُبذل الآن يجب أن يكون عند ارتفاع أكثر من 24 سم ليرفع كتلة 40 كجم ستة سنتيمترات.


السلسلة اللانهائية. وتسمى أيضًا الرافعة التفاضلية، لها بكرة واحدة في أسفل البكرة التي يُثبت عليها الحمل. وللبكرة العليا بكرتان بحجمين مختلفين. وتوصل هذه البكرات بعضها ببعض لتدور معًا. وتُدار البكرات العليا بجذب السلسلة من البكرة الأكبر، فيُرفع الحمل. وخلال الدوران تحمل البكرة الكبرى واحدًا من السلاسل التي يعتمد عليها الحمل وفي نفس الوقت تخفض البكرة الصغرى السلسلة الأخرى. ولأن البكرات تختلف في حجمها، فإن الكبيرة منها ترفع سلسلة أزيد مما تخفضه البكرة الصغيرة. ويرتفع الحِمِل نتيجة لذلك الفرق.