بَــقّ الفِراش حشرةٌ صغيرةٌ عديمة الأجنحة تتغذّى بالدم، وتعيش بالقرب من أماكن نوم ضحاياها. تُهاجم حشرة بق الفراش الإنسان وكذلك الطيور والحيوانات وتخرق جلد ضحيتها بإبرتها الحادّة التي تستخدمها في امتصاص الدم. وتتسبّبُ عضّتها في التهاب الجلد وتَوَرّمه لدى بعض الأشخاص.

يميل لون حشرة بق الفراش إلى الاحمرار، ويبلغ طولها حوالي ستّة ملم عندما يكتمل نموها. ونظرًا لصغر حجمها وشكلها البيضي المفلطح فإنها تتمكّن من الاختباء في الشقوق الصغيرة والثنيات. تختبئ حشرة بق الفراش عادةً أثناء النهار وتخرجُ بحثًا عن طعامها أثناء الليل. وقد تختبئ في الفُرش أو بين أسلاك السرير أو بين ألواح الأرضيات أو في شقوق الحوائط. ويزحف بق الفراش من بيت إلى آخر. وقد ينتقل عن طريق الملابس والمفروشات.

تضع حشرة بق الفراش البالغة بيضها في الشقوق والثنيات، ولها القدرة على وضع ما بين 10IMG و 250 بيضة. ويفقس البيض بعد مدّة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين، ولكن لا يكتمل نمو بق الفراش الصغير إلا بعدً حوالي شهرين. يكتمل نموّ بق الفراش بصورة أبطأ في الجو البارد عنه في الجو الدافئ. وتعيش حوالي سنة كاملة إذا توافرت الظروف المثالية، ويمكنها العيش بدون طعام لعدّة أشهرٍ في الطقس البارد.

وقد تصبح حشرة بق الفراش آفة خطيرة على الإنسان والحيوانات الصغيرة لعضّتها القاسية، إلا أنّ بقّ الفراش لا ينقل الأمراض. ويمكن مكافحة تلك الحشرات برشّ أماكن اختبائها بعناية، بمبيد حشريّ فعًَّال، مثل اللندان والبيرثروم المركب. وفي الأماكن الموبوءة بتلك الحشرات يقوم السكّان بتبخير مساكنهم باستخدام الدخان أو دخانِ مبيداتِ حشرية خاصّة لقتل أو طرد بقّ الفراش