البَغْل حيوان أليف هجين ينتج عن تزاوج الفرس (أنثى الخيل) مع ذكر الحمار. تم استيلاد حيوانات مهجنة أخرى تشبه البغل في العصور القديمة عن طريق تزاوج الحصان والأخدر. انظر: الأخدر. وكانت البغال في الماضي من حيوانات العمل المفضلة في جميع أنحاء العالم. وقد قام بعض المهتمين بتربية أنواع معينة من الحمير الضخمة لاستيلاد بغال كبيرة الحجم.

ويشبه البغل أبويه إلى حد ما، فله أذنان طويلتان وعُرف قصير وأقدام صغيرة وذيل به خصلة شعر طويلة في نهايته كما في الحمار. ويرث عن أمه جسدًا ضخمًا متناسقًا وعضلات قوية، بالإضافة إلى قابلية التعوُّد على طقم قيادة الفرس (اللجام والسيور). ويأخذ البغل عن أبيه صوت النهيق ـ وقوة القوائم والتحمل. كما يدخر البغل قواه عندما يجبر على العمل الشاق لفترات طويلة. ولقد ثبت أن البغل أكثر دأبًا على العمل الزائد من الحصان.


البغل يمكن أن يستخدم في جر المحراث وأعمال أخرى شاقة في المزارع. وهو قوي القوائم وله عضلات قوية. وتستخدم البغال في كثير من الأعمال في جميع أنحاء العالم.
يمتاز البغل بالجرأة والإقدام، ويقاوم الأمراض جيدًا. ولكن البغال إناث لا تلد إلا في حالات نادرة جدًا. يطلق على الحيوانات التي لا تستطيع الولادة لفظ عقيم. كل ذكور البغال وأغلب إناثها عقيمة