بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد منافسة في كرة القدم تقام مرة كل سنتين بهدف جمع قارات العالم في مكان واحد في تنافس شريف يعود على الرياضة العالمية بالمردود الإيجابي. جاءت فكرة هذه البطولة نتيجة التنسيق القائم بين الاتحاد السعودي والآسيوي لكرة القدم؛ لاستحداث بطولة كبرى تتشرف بحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، لتكون عرفانًا عالميًا بدور المملكة الثابت في خدمة القضايا الإنسانية. وتتم البطولة بمشاركة المنتخبات الوطنية لكرة القدم الأبطال في قاراتها والمنتخب المضيف.

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على إقامة البطولة يوم 7 ديسمبر 1990م، ووافقت الاتحادات القارية لكرة القدم لكل من آسيا وأمريكا الجنوبية وشمال ووسط أمريكا والكاريبي على تنظيم هذه البطولة اعتبارًا من عام 1992م. ويستضيف كل اتحاد قاري هذه البطولة استنادًا إلى مبدأ التعاقب.

تقسم الفرق المشاركة في هذه البطولة إلى مجموعتين، تتكون كل مجموعة من ثلاث فرق، وتلعب فرق كل مجموعة بعضها مع بعض بطريقة الدوري، والفائزان الأولان في المجموعة الأولى والثانية يلعبان على نهائي البطولة. ويلعب الفائزان بالمركز الثاني في كل مجموعة على المركزين الثالث والرابع. تمنح ثلاث نقط للفائز ونقطة واحدة للتعادل ولاشيء للخاسر، وفي حالة تعادل فريقين أو أكثر من المجموعة نفسها في النقاط، ينظر إلى نتائج المباراة التي جرت بين الفريقين المعنيين، ثم لفرق الأهداف، ثم للعدد الأكبر من الأهداف المسجلة، ثم تجرى القرعة.

تتكون اللجنة المنظِّمة للبطولة من رؤوساء وأمناء الاتحادات القارية الخمسة، أو من يختارونهم. ويُمثَّل الاتحاد المضيف في اللجنة المنظمة بصفته عضوًا مشاركًا. تحدد اللجنة المنظمة موعد إجراء القرعة للمجموعتين وجدول مباريات البطولة، ويحق لها أن تضيف فرقًا حسب ماتراه ضروريًا. يقوم الاتحاد القاري المستضيف بتكليف اتحاد أهلي بتنظيم البطولة وفقًا لقرارات اللجنة المنظمة.

تلعب مباريات البطولة وفقًا لقانون اللعبة الصادر من الهيئة الدولية، والمعلن عن طريق الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. في حالة التعادل في نهاية الوقت المحدد للمباراة على المركز الأول والثاني يُزَاد وقت إضافي مدته 30 دقيقة يُلْعَبُ فيه على شوطين بدون راحة، وإذا استمر التعادل بعد الوقت الإضافي تنُهى المباراة بعد الأخذ بالركلات الترجيحية وفقًًا للإجراءات المعلنة عن طريق الفيفا. أما مباراة تحديد المركزَيْن الثالث والرابع فتُنهى بالضربات الترجيحية مباشرة بدون وقت إضافي.

يكون كأس القارات مِلكًا للاتحادات القارية الخمسة، ويبقى كأسًا للمنافسة، ويمنح الاتحاد الأهلي الذي يفوز بالبطولة نسخة من الكأس يحتفظ بها بشكل دائم. تقدم ميداليات ذهبية للفريق الفائز بالمركز الأول، وفضية للفائز بالمركز الثاني، وبرونزية لكل من الفائز بالمركز الثالث والرابع. وتُخصّص جائزة للعب النظيف في البطولة؛ تمنح لمن يفوز بها.

استضاف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم البطولة الأولى، حيث كُلّف الاتحاد السعودي لكرة القدم بتنظيمها. وقام الاتحاد السعودي لكرة القدم بتنظيم البطولة الأولى على استاد الملك فهد الدولي في الرياض بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 6 إلى 20 أكتوبر 1992م. وشارك في البطولة الأولى أربعة منتخبات هي: الأرجنتين، وساحل العاج، والولايات المتحدة، والمملكة العربية السعودية. وفاز منتخب السعودية على منتخب أمريكا 3/صفر في المباراة الأولى. وفاز منتخب الأرجنتين على منتخب ساحل العاج 4/صفر في المباراة الثانية. وفاز منتخب الأرجنتين على منتخب السعودية 3/1 في المباراة النهائية، وبذلك حققت الأرجنتين المركز الأول وحصلت على كأس البطولة والميداليات الذهبية، وحققت السعودية المركز الثاني وحصلت على الميداليات الفضية. ولعب منتخب أمريكا مع منتخب ساحل العاج مباراة تحديد المركزَيْن الثالث والرابع، فكان المركز الثالث من نصيب منتخب أمريكا الذي فاز 5/2 على منتخب ساحل العاج، الذي أصبح في المركز الرابع.

استضاف الاتحاد السعودي لكرة القدم البطولة الثانية في المكان نفسه خلال الفترة من 6 إلى 13 يناير 1995م وذلك بالاتفاق مع كافة الاتحادات القارية لكرة القدم. وشارك في البطولة الثانية ستة منتخبات قُسِّمت إلى مجموعتين: تكونت المجموعة الأولى من منتخبات السعودية والمكسيك والدنمارك، وتكونت المجموعة الثانية من منتخبات اليابان ونيجيريا والأرجنتين. وفاز المنتخب الدنماركي بالمركز الأول في المجموعة الأولى بعد فوزه على كل من المنتخب السعودي 2/صفر، والمكسيكي 2/1، وفاز المنتخب المكسيكي بالمركز الثاني في المجموعة نفسها إثر فوزه على المنتخب السعودي 2/صفر. وفاز المنتخب الأرجنتيني بالمركز الأول في المجموعة الثانية بعد فوزه على المنتخب الياباني 5/1، وتعادله السلبي مع المنتخب النيجيري. وبذلك تأهّل كل من المنتخب الدنماركي والأرجنتيني للمباراة النهائية حيث فاز المنتخب الدنماركي على المنتخب الأرجنتيني 2/صفر وبذلك حققت الدنمارك المركز الأول في البطولة، وحصلت على كأس البطولة والميداليات الذهبية، وحققت الأرجنتين المركز الثاني وحصلت على الميداليات الفضية. ولعب المنتخب المكسيكي مع المنتخب النيجيري مباراة تحديد المركزَيْن الثالث والرابع، فكان المركز الثالث من نصيب المنتخب المكسيكي الذي فاز على المنتخب النيجيري 6/5 بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1/1؛ وأصبحت بذلك نيجيريا في المركز الرابع. وحصل المنتخب الدنماركي على كأس اللعب النظيف في البطولة، كما حصل اللاعب براين لاودروب من المنتخب نفسه على كأس أفضل لاعب في البطولة. وحصل اللاعب لويس جارسيا من المنتخب المكسيكي على كأس هداف البطولة، كما حصل حارس المنتخب نفسه خوزيه كامبوس على كأس أفضل حارس مرمى في البطولة.

بعد النجاح الكبير الذي ظهر به تنظيم المملكة العربية السعودية للبطولتين الأولى والثانية، قام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" باعتماد هذه البطولة ضمن البطولات الرسمية التي يشرف عليها، تحت مسمى بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد، وقام بتشكيل لجنة خاصة بها، واعتبرت بذلك ثاني أكبر بطولة عالمية لكرة القدم ينظمها الاتحاد الدولي بعد كأس العالم.

وأقيمت البطولة الثالثة خلال الفترة من 12 إلى 21 ديسمبر عام 1997م بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. واشتركت فيها ثماني دول هي المملكة العربية السعودية ـ الدولة المضيفة وبطل كأس آسيا عام 1996م ـ والإمارات العربية المتحدة الوصيف لبطل آسيا 1996م، لأن بطل آسيا هي الدولة المضيفة، وجنوب إفريقيا بطل كأس الأمم الإفريقية عام 1996م، والمكسيك بطل الكأس الذهبي عام 1996م، وجمهورية التشيك وصيف كأس قارة أوروبا حيث حل محل البطل وهو ألمانيا، وأستراليا بطل أمم قارة أوقيانوسيا عام 1995 - 1996م، والأروجواي وصيف بطل كأس أمريكا عام 1995م، والبرازيل بطل العالم لعام 1994م. وقسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين بالقرعة، حيث ضمت المجموعة الأولى : المملكة العربية السعودية، والبرازيل، والمكسيك، وأستراليا. وضمت المجموعة الثانية: الإمارات العربية المتحدة والأروجواي، وجنوب إفريقيا، وجمهورية التشيك.

لعب كل فريق من المجموعتين ثلاث مبارايات، وأسفرت نتائج المجموعة الأولى عن فوز البرازيل بالمركز الأول بإحرازها سبع نقاط، حيث فازت على كل من السعودية 3/صفر، والمكسيك 3/2 وتعادلت سلبيًا بدون أهداف مع أستراليا التي جاءت في المركز الثاني بإحرازها أربع نقاط، حيث فازت على كل من المكسيك 3/1، والسعودية 1/صفر. وأسفرت نتائج المجموعة الثانية عن فوز الأروجواي بالمركز الأول بإحرازها تسع نقاط حيث فازت على كل من الإمارات العربية المتحدة 2/صفر، وجنوب إفريقيا 4/3، وجمهورية التشيك 2/1 التي جاءت في المركز الثاني بإحرازها أربع نقاط، حيث فازت على الإمارات العربية المتحدة 6/1، وتعادلت مع جنوب إفريقيا 2/2. وفي الدور قبل النهائي فازت البرازيل على جمهورية التشيك 2/صفر، وفازت أستراليا على الأروجواي 1/صفر بالهدف الذهبي في الوقت الإضافي.

وأسفرت النتائج النهائية للبطولة عن تتويج البرازيل في المركز الأول بعد فوزها على أستراليا 6/صفر التي أحرزت المركز الثاني، وأحرزت جمهورية التشيك المركز الثالث بعد فوزها على الأروجواي 1/صفر التي جاءت في المركز الرابع. فاز اللاعب البرازيلي دي نيلسون الذي يعد أغلى لاعب في العالم بلقب أفضل لاعب في البطولة، وحصل على الكرة الذهبية، كما حصل اللاعب روماريو على الكرة الفضية، وحصل اللاعب التشيكي فلاديمير سيميثتا على الكرة البرونزية. وفاز المهاجم البرازيلي روماريو بلقب هداف البطولة، وحصل على الحذاء الذهبي لتسجيله سبعة أهداف، فيما حصل على الحذاء الفضي اللاعب التشيكي فلاديمير سيميثتا حيث سجل خمسة أهداف، وحصل اللاعب البرازيلي رونالدو على الحذاء البرونزي حيث سجل خمسة أهداف. وحصل منتخب جنوب إفريقيا على كأس الفيفيا للعب النظيف. وحصل لاعب خط الوسط دونقا رئيس فريق منتخب البرازيل على جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية. وحصل ثلاثة لاعبين على لقب "هاتريك" في البطولة، وسجلوا ثلاثة أهداف في مباراة واحدة وهم: اللاعب التشيكي سميك في مباراة الإمارات، واللاعبان البرازيليان رونالدو وروماريو في المبارة النهائية مع أستراليا.

استضافت المكسيك البطولة الرابعة عام 1999م، وشاركت فيها، إلى جانب الدولة المضيفة، منتخبات المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ومصر والبرازيل وبوليفيا ونيوزيلندا ،وكانت النتائج كالتالي: المكسيك × مصر (2/2)؛ المكسيك × السعودية (5/صفر)؛ المكسيك × بوليفيا (1/صفر)؛ مصر × بوليفيا (2/2)؛ السعودية × بوليفيا (صفر/صفر)؛ السعودية × مصر (5/1)؛ البرازيل × ألمانيا (4/صفر)؛ البرازيل × أمريكا (1/صفر)؛ أمريكا × ألمانيا (2/صفر)؛ أمريكا × نيوزيلندا (2/1)؛ ألمانيا × نيوزيلندا (2/صفر). أما نتائج الدور نصف النهائي فكانت كما يلي: البرازيل × السعودية (8/2)، المكسيك × أمريكا (1/صفر) وفازت الولايات المتحدة بالمركز الثالث بعد تغلبها على المملكة العربية السعودية (2/صفر)، بينما فازت المكسيك باللقب بعد تغلبها على البرازيل (4/3). واشترك ثلاثة من اللاعبين في لقب هداف البطولة بستة أهداف لكل منهم وهم: السعودي مرزوق العتيبي والبرازيلي رونالدينهو والمكسيكي بلانكو.

وأقيمت البطولة الخامسة في اليابان وكوريا واشترك بها إلى جانب الدولتين المستضيفتين منتخبات كل من فرنسا وأستراليا والمكسيك والبرازيل وكندا والكاميرون. وفازت فرنسا ببطولة الدورة، تلتها اليابان وأستراليا ثم البرازيل التي حلت في المركز الرابع. وكانت نتائج الدور الأول كما يلي: كوريا × فرنسا (IMG/5)؛ المكسيك × أستراليا (IMG/2)؛ فرنسا × أستراليا (IMG/1)؛ كوريا × المكسيك (2/1)؛ فرنسا × المكسيك (4/IMG)؛ كوريا × أستراليا (1/IMG)؛ البرازيل × الكاميرون (2/IMG)؛ اليابان × كندا (3/IMG)؛ البرازيل × كندا (IMG/IMG)؛ اليابان × الكاميرون (2/IMG)؛ البرازيل × اليابان (IMG/IMG)؛ الكاميرون × كندا (2/IMG).


--------------------------------------------------------------------------------

الدول الفائزة بالبطولة


البطولة مكان إقامتها السنة المنتخب الفائز
الأولى الممكلة العربية السعودية 1992م الأرجنتين
الثانية الممكلة العربية السعودية 1995م الدنمارك
الثالثة الممكلة العربية السعودية 1997م البرازيل
الرابعة المكسيك 1999م المكسيك
الخامسة اليابان/كوريا 2001م فرنسا