بطاقة الائتمان بطاقة بلاستيكية تسمح لحاملها بشراء البضائع والخدمات، وأحيانًا العملات الأجنبية بالديْن. وتقبل كثير من المحلات، والفنادق، والمطاعم، والشركات التجارية على مستوى العالم، التعامل بهذه البطاقات. وعادة ماتقدم فواتير شهرية بالحساب لحاملي هذه البطاقات، وإذا ما أرادوا تأجيل السداد، فإنهم حينئذ يدفعون فوائد عالية على الحساب الذي لم يسدد.

وتُصدر بعض محلات التجزئة، والفنادق، وغيرها من الشركات التجارية بطاقات لاستخدامها في منافذها فقط. وقد أصدرت الشركات الأمريكية الكبرى أولى البطاقات عام 1920م لتسهيل السداد، على سبيل المثال، في فنادقها. ومنذ عام 1950م، عندما استحدث نادي داينرز أول بطاقة لاستخدامها في أكثر من منفذ، أصبح استخدام هذه البطاقات أمرًا شائعًا ومنتشرًا. ومن بين أكثر البطاقات الائتمانية قبولاً على المستوى الدولي بطاقة فيزا، وماستر كارد ويورو كارد. فقد أصدرت هذه الهيئات مئات الملايين من البطاقات الائتمانية في كثير من البلدان.

وتحمل البطاقات الائتمانية اسم حاملها ورقم حسابه. ويستفيد حامل هذه البطاقة من خدمة تسهيلات الدفع التي توفرها له. وتستفيد الهيئات التي تقبل البطاقات الائتمانية من زيادة نشاطها التجاري، كما تستفيد جهات الإصدار من سعر الفائدة العالي على الحسابات التي لم تدفع، ومن مصاريفها وعمولاتها، وفي بعض الأحيان يوجه النقد للبطاقات الائتمانية لأنها تغري الأفراد على شراء أكثر مما يحتملون