البصل نوع من الخضراوات له رائحة ومذاق قويان، ويعتبر من أكثر الأطعمة استخدامًا في العالم. يُستخدم البصل ـ بشكل رئيسي ـ كنوع من التوابل يؤكل نيئاً ومطبوخاً ومجففاً ومخللاً. وعندما يقطع البصل النيّء يطلق بخاراً يتسبب في إدماع أعين الناس.


نبات البصل. معظم نبتات البصل ثنائية الحول (نبات يتطلب سنتين لإكمال دورة حياته). وعند تمام نضج نباتات البصل فإنها تتكون من أوراق ونبتات وجذور. والأوراق الطويلة أسطوانية مجوفة تنمو بشكل عمودي، وتكون غليظة عند القاعدة لتكوِّن نبتة البصل، وهو الجزء من النبات الذى يأكله الناس غالباً. وتنمو نبتات البصل جزئياً فوق سطح الأرض. وتميل هذه النبتات لأن تكون على شكل كروي، ولكن يكون بعضها متسعاً أو مسطحاً والبعض الآخر نحيلاً ومنتصباً. ويغلف نبتة البصل غطاء ورقي يتكون من الأوراق الخارجية الجافة. وترجع رائحة البصل المعروفة إلى مادة كبريتيد الأليل.

وقد تكون نبتات البصل حمراء اللون أو بيضاء أو صفراء. وتنمو مجموعة من الجذور القصيرة كالخيوط من قاع النبتة. وخلال العام الثاني من نضجه، يُنتج نبات البصل عناقيد مستديرة من الأزهار الصغيرة البيضاء الضاربة إلى الخضرة التى تحمل البذور على رأس سيقان الأزهار. ومعظم البصل يحصد أثناء عامه الأول، وبهذا لا ينتج أزهارًا.

وتزرع أربع مجموعــــات من البصـــــل، تشمــــل: 1 - المحصول الرئيسي الذي يبذر في الربيع ويحصد في الخريف ،ويخزن للاستخدام في الشتاء. 2 - محصول صيفي ينمو من بذور بذرت في الخريف، أو من شتلات (نبتات البصل الصغيرة الجافــــة) زرعــــت في الربيــــع. 3 - بصل السلطة أو البصل الربيعي الذي يبذر في الربيع أو الخريف ويقطف عندما يكون أخضر. 4 - بصل التخليل الذي تبذر نبتاته الصغيرة السريعة النمو في الربيع ويقطع في الصيف.

ولكي يكوِّن البصل النبتة يتطلب حرارة تبلغ 16°م كحد أدنى.



معظم أنواع البصل كروي الشكل وينمو جزء من الثمرة فوق سطح الأرض، ويحتاج إلى تربة غنية وقدر كبير من المياه.
الزراعة. يزرع مزارعو البصل الشتلات أو البذور أو النبتات الصغيرة. وتُزرع النبتات في بيت زجاجي أو في المناطق ذات المناخ الدافئ أثناء الشتاء. وتزرع البذور على عمق حوالي 1,5سم، أما الشتلات فتضغط في التربة، ولكنها تترك دون تغطية. ويتطلب البصل تربة خفيفة غنية، كما يتطلب كثيراً من الماء خصوصاً عندما يكون صغيراً. وعندما تكون النبتة جاهزة للحصاد تصبح أوراق النبات ضعيفة وسرعان ما تسقط. ويجفف الزراع النباتات المحصودة ويخزنونها في مكان بارد لتحاشي فسادها.

يختلف البصل في قوة نكهته، حيث يستخدم الناس البصل القوي المذاق مثل الكروي الأصفر في صنع الحساء واليخنة. أما البصل المعتدل، بما في ذلك البصل الأسباني الحلو، فغالباً مايؤكل نيئاً في السلطة أو في الشطائر (السندوتشات).

وجود البصل في الوجبة يحفِزُ إفراز العصارات الهاضمة ويساعد على الهضم. ويقتل السائل الموجود في أوعية نبات البصل البكتيريا ،ويمكن استخدامه لعلاج الجروح. أما القشور الجافة الخارجية للبصل فقد استخدمت لصبغ الملابس.

ربما يكون البصل قد زرع أولا في وسط أو جنوب غرب آسيا. أما اليوم فهو يزرع في كل أنحاء العالم