صندوق النقد الدولي منظمة تتألف من 175 دولة تعمل على تثبيت نظام فعّال للتجارة والمدفوعات الدولية. تسعى المنظمة، كما تنص لوائحها، إلى مساعدة الدول الأعضاء على التوصل إلى نمو اقتصادي سريع، ومستوى رفيع من العمالة، ومستويات معيشية أفضل. ثم إنها تقدم الاستشارات حول المسائل المالية والديون العالمية. ويتعاون أعضاؤها للحفاظ على ترتيبات منتظمة للمبادلات المالية بين الأمم.

وقد تأسس صندوق النقد الدولي بعد مؤتمر بريتون وودز عام 1944م. وباشر عمله عام 1947م بتمويل من الذهب والنقد بلغ تسعة بلايين دولار أمريكي. ويستخدم الصندوق هذا التمويل لمساعدة الأعضاء في مواجهة مشكلات ميزان المدفوعات. وفي عام 1969م أوجد الصندوق نوعًا من الأرصدة الاحتياطية تحت اسم حقوق السحب الخاصة لدعم الاحتياطيات الدولية من الذهب والنقد. وبحلول أوائل التسعينيات من القرن العشرين بلغت أرصدة الصندوق 120 بليون دولار أمريكي. وفي بواكير أيامه كانت الدول الصناعية تتخذ من الصندوق مكاناً تجتمع فيه لمناقشة علاقاتها التجارية ومعاملاتها المالية. وفي سبعينيات القرن العشرين نشط الصندوق في معالجة مشاكل الدول الأقل نمواً. وفي تسعينيات القرن نفسه تحول نشاط الصندوق لمعالجة الأزمات المالية في بلدان محددة مثل إندونيسيا والمكسيك وكوريا الجنوبية وتايلاند والدول الشيوعية السابقة مثل روسيا وأوكرانيا.

وصندوق النقد الدولي وكالة متخصصة من وكالات هيئة الأمم المتحدة. وهذه الوكالة وثيقة الاتصال بالبنك الدولي. وعلى كل بلد راغب في عضوية البنك الدولي أن ينتسب أولاً إلى الصندوق. ويتخذ الصندوق من واشنطن بالولايات المتحدة مقرًا رئيسيًا له.