البرِيدْجْ إحدى ألعاب الورق الشائعة في الغرب يلعبها أربعة أشخاص يكّونون فريقين، كل فريق مكّون من زميلين. ويدخل بعض اللاعبين في دورات تنافسية شديدة.

تتكون البريدج من جزءين رئيسيين هما: الرهان واللعب. ففي الرهان، يتنافس اللاعبون لتعيين العقد الذي يحتوي على عدد من الخدع يزيد على ستة يقترحها الفريق للفوز. وفي اللعب يحاول الفريق الذي كسب الرهان إيفاء العقد، بينما يحاول الفريق المنافس منعه من تحقيق ذلك. ويُمنح الفريق نقاطاً إذا أوفى بالعقد أو يخسر إذا فشل في ذلك.

هناك نوعان من البريدج هما: دورة البريدج، وتطبيق البريدج. كما أن هناك نوعاً قديماً من البريدج يسمى بريدج المساومة (أي الرهان أو المزايدة).


دورة البريدج

توزيع الورق. تلعب دورة البريدج بمجموعة الورق العادية المكونة من 52 ورقة. يقوم الموزع بتوزيع الورق مقلوبًا على اللاعبين، بحيث يعطى كل لاعب ورقة واحدة في كل مرة حتى يتم توزيع كل مجموعة الورق، وبذلك يكون كل لاعب قد حصل على 13 ورقة. يقوم كل لاعب بعد ذلك بترتيب الورق تتابعيًا في مجموعات، كل منها تضم الورق المميز لأحد الأشكال الأربعة للورق. ويكون ترتيب الورق من أعلى إلى أسفل كما يلي: الواحد، الملك، الملكة، الولد، 10، 9، 8، 7، 6، 5، 4، 3، 2.


تقويم الورق. يجب أن يَقدّر كل لاعب قيمة أوراقه حتى يقرر الرهان الذي سيطلبه، ومن أشهر الطرق لتقدير قيمة الورق هو حساب النقط، وفيها تُحسب 4 نقاط للواحد، و3 للملك، و2 للملكة، و1 للولد. ولايفتح اللاعب رهانه بأقل من 12 نقطة. وتختلف خطط الرهان حسب خبرة ومهارة اللاعب.


الرهان. ويسمى كذلك المساومة (المزايدة) وفيه يتبادل عادة اللاعبان المعلومات عن أوراقهما حتى يتمكنا من تعيين العقد.

يتكون الرهان من كلمتين هما: الرقم والتسمية، ويرمز الرقم لعدد الخدع الفردية التي تزيد على ست خدعٍ والتي يقترح المراهن الفوز بها، والتسمية هي النظام الذي يريد أن يُسمى به الورقة الرابحة. وقد تكون تسمية المراهن لا ورقة رابحة إذا أراد أي عدد من الأوراق ذات شكل محدد. والضربة الكبرى هي أعلى رهان، وفيها يتحتم على المراهن أخذ الخدع الثلاث عشرة، بينما يأخذ في الضربة الصغرى 12 خدعة.


اللعب. يبدأ اللاعب الجالس على يسار المعلن اللعب، ويضع زميله والمُسمى المُزيف أوراقه مفتوحة، ويستمر اللعب باتجاه حركة عقارب الساعة حتى يكسب أحدهم الرهان فيقود اللعبة التالية.


تسجيل النقاط. يحرز الفريق نقاطاً إذا أوفى عقده. وتسمى الخدع الست الأولى السجل، ويُسمى مجموع النقاط نتيجة الخدعة. ويفوز الفريق الذي يحرز 10IMG نقطة أو أكثر. وما يقل عن ذلك يسمى النقاط الجزئية. ويمكن أن يحرز الفريق نقاطاً إضافية تسمى مكافأة. ويسمى الفوز بالخدع الإضافية الخدع الزائدة، والفريق الذي يكسب لعبة واحدة قابل للخسارة.


تطبيق البريدج
في هذه الحالة توزع الأوراق مقدماً. ويضع اللاعبون أوراقهم في كومة على المنضدة ثم توضع الأوراق الملعوبة على مايسمى باللوحة المزدوجة ويستعملها اللاعبون في لعبهم. ويمكن أن يكون اللعب هنا بالأزواج أو بالفريق.


قوانين المسابقات
يهيمن اتحاد البريدج الفيدرالي العالمي على مسابقات البريدج. إذ يعقد مسابقة بطل العالم كل عام وللأزواج كل أربعة أعوام. وتنضم تحت لوائه نحو 60 منظمة قومية للبريدج.


نبذة تاريخية
تطوّرت لعبة البريدج من ألعاب الورق المختلفة التي كانت تُلعب في إنجلترا خلال القرن السادس عشر الميلادي، والتي قادت لابتكار لعبة الوست التي سبقت البريدج مباشرة.

وخلال التسعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي نشأت من الوست لعبة سميت وست البريدج، وفي بداية القرن العشرين الميلادي، شاعت لعبة بريدج المساومة (المزايدة). أما لعبة بريدج العقد فقد ابتكرها رجل اليخت الأمريكي هارولد س. فاندربيلث عام 1925م