الصِمَام مصطلح لمختلف النبائط الآلية التي تُستعمل لضبط تدفق السوائل في الأنابيب. ويُستخدم المصطلح نفسه في علم وظائف الأعضاء ليعني الصمام الطبيعي الذي يؤدي نفس وظيفة الصِمَام الآلي. ومن بين هذه الصِمَامات صِمَامات القلب التي تضبط تدفق الدم بين أقسام القلب.

تشمل الصمامات الآلية، صمامات الضبط، صمامات التخفيف، الصمامات اليدوية، وصمامات التحكم الأوتوماتية. تسمح صمامات الضبط والتخفيف بمرور السائل في اتجاه واحد. ولصمام الضبط قرص يغطي فتحة تسمى المقعد، والقرص مثبت بمكانه بفعل الجاذبية أو زنبرك. ويفتح الضغط على جانب واحد من القرص الصمام، بينما يدفع الضغط من الجانب الآخر القرص في المقعد ويغلق الصمام. والقرص في صمام التخفيف مغلق ومثبت بزنبرك مضغوط من جانب واحد، ويفتح عندما يكون الضغط على الجانب الآخر من القرص أكثر من الضغط على الزنبرك.

والصمامات اليدوية يُتَحكم فيها يدوياً. فصنبور الماء العادي مثلاً صمام يدوي. أما الصمامات الأوتوماتية فيتم التحكُّم فيها بوساطة قوة خارجية مثل الكهرباء أو الهواء المضغوط. وأصبحت هذه الصمامات مهمة في الصناعة، حيث يمكن تشغيل مئات منها من موقع واحد بواسطة حاسوب أو جهاز تحكم.