الصّفصاف مجموعة كبيرة من الأشجار والشجيرات الجميلة، ذات الفروع الرقيقة والأوراق الرفيعة عادة. هناك حوالي 30IMG نوع من الصفصاف، يُوجَد معظمها أصلاً في المناطق الشمالية المعتدلة. وأصغر الأنواع هو شجيرة صغيرة يبلغ ارتفاعها حوالي 25سم، تنمو في المناطق القطبية، وفوق النطاق الشجري على الجبال.

وعادة تنمو أشجار الصفصاف قرب الماء. وتُزرع أحيانًا في المناطق الرطبة؛ لكي تمتص جذورها الماء وتجفف التربة. وتتشابك جذورها مكونة شبكة قوية؛ تجعل التربة متماسكة، وتحول دون تآكلها، كما أن أشجار الصفصاف تُزرَع للتزود بالظل، ولحماية الحقول من الرياح.

غُصينات الصفصاف ناعمة ورقيقة ، وتنثني بسهولة. ولهذه المزايا ؛ فإن خشبها يُستخدم لصناعة السِّلال، ومضارب الكريكيت، والسياج والحواجز الخشبية، والأثاث اللين. كما أن أخشاب بعض أنواع الصفصاف تنتج فحمًا عالِي النوعية، كان يستخدم لصناعة البارود في الماضي. كما أن اللِّحاء ينتج مادة كيميائية يحولها الجسم البشري إلى ساليسيلات، وهي مجموعة من المركبات ينتمي إليها الأسبرين. وفي الماضي كان الناس من مختلف أرجاء العالم، يستخدمون لحاء الصفصاف لتخفيف الألم والحُمَّى. ولمعظم أنواع الصفصاف أوراق طويلة ورفيعة تستدق تدريجيًا حتى تصير حادة، كما أن لها أطرافًا مسننة. كما أن لبعض أنواع الصفصاف أوراقًا صغيرة بيضيَّة الشكل.

في بواكير الربيع تُزْهر أشجار الصفصاف مجموعات أزهار منتصبة صغيرة، لونها أخضر ضارب للصفرة. وتسمَّى مجموعات الأزهار هذه النَّوْرَات الهِرِّية؛ وذلك لأنها تشبه ذيل الهر. ولأنثى الزهر قُرْنَة دَوْرَقية الشكل، تنفلق وتحرر البذور الصغيرة ذات الشعيرات البيضاء الحريرية.

يُعَدُّ الصفصاف الأسود، مصدرًا مهمًا للأخشاب في شرقي أمريكا الشمالية. وهي الأكبر بين كافة أنواع الصفصاف؛ حيث إنها تنمو لعلو يزيد على 40م.

يُصنع الأثاث اللين والسّلال من الفروع الجديدة الحديثة لشجيرة صفصاف السِّلال. ويعد الصفصاف الأبيض ذا أهمية تجارية ، وشجرة زينة شائعة بين الناس، لأن الجوانب السفلية لأوراقه تبدو بيضاء وحريرية. وقد تم تطوير نبتات هجينة ، وسلالات متطابقة خاصة من الصفصاف الأبيض، وتشمل مِضْرَب الكريكيت، أو الصفصاف الأزرق. وقد اكتسب الصفصاف المتكسِّر اسمه هذا من حقيقة أن غصيناته الهشة تتكسر عند هبوب الرياح العنيفة. أما الصفصاف الباكي، الذي يُعْتَقد بأن موطنه الصين، فإن أغصانه جميلة ومتدلية، بينما ينمِّي الصفصاف البرِّي نورات هِرِّية فَرْوية، وكثيرًا ما تستخدم غصيناته في التزيين.